الأربعاء 8 مايو 2024 مـ 11:52 مـ 29 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

العقود الآجلة للحبوب تنهي 2023 بخسائر لم تشهدها منذ 10 سنوات

بورصة شيكاغو : خسائر الذرة 31 % .. القمح 21 % .. الصويا 14 %


أغلقت العقود الآجلة للذرة فى بورصة شيكاغو، على اكبر خسارة سنوية لم تشهدها منذ عقد ولكن جاءت خسائر القمح وفول الصويا بعد تأثر البرازيل بتغيرات المناخ وانخفاض انتاجيتها فضلا عن ظروف تقليل التجارة فى البحر الأسود مخافة الحروب .

وأغلقت الذرة الصفراء على اكبر تراجع ذلك العام 2023 ولم تشهده منذ 2013، بانخفاض 31 % لمحصول يعد الأكثر تداولا على مستوي العالم ، بينما انخفض القمح 21 % والصويا تراجعت بنسبة 15 % .

ومع تحسن ظروف الطقس فى الأرجنتين بسقوط أمطار مع اقتراب أواخر العام اتيحت فرصة للمزارعين بإحراز تقدم فى زراعة محصول الذرة الصفراء والصويا، مما أدي إلى تسجيل مستوي عالى فى إنتاج الصويا البرازيلي إضافة إلى الذرة التى زرعت فى البرازيل والولايات المتحدة نتيجة تعويض الجفاف السابق فى الأرجنتين .

كما أشارت التوقعات لخبراء تجارة الحبوب العالمية ، إلى شعور المزارعين بآثار انخفاض الاسعار والذي يجعل لمحصول فول الصويا الأولوية فى الزراعة بالولايات المتحدة .

كما ساعد تشغيل كيف للمرة الملاحي ، على حالة الهدوء فى أسواق القمح والحبوب نتيجة ارتفاع صادرات روسيا منه والتى فرضت انتعاشا بالأسواق بجانب توفير شاحنات الحبوب من اوكرانيا .

وتراجعت العقود الآجلة فى الأيام الأخيرة المتداولة من عام 2023 ، حيث هبطت عقود الذرة الاكثر انتعاشا ونشاطا فى بورصة شيكاغو إلى 4.71 دولار وربع سنت للبوشل عند التسوية ، بينما تراجع القمح 3 سنتات ونصف البوشل عند التسوية ، وسجل الصويا تراجع بمعدل 14 سنتا إلى 12.98 دولار للبوشل .