الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 02:41 مـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طرد مبكر للقمح.. «الزراعة» تحذر من تأثير الموجة الباردة على المحاصيل القائمة

كشف مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي أن الموسم الزراعي الحالي مختلف نوعاً ما عن المواسم السابقة من حيث شكل المناخ بصفة عامة، فبرغم برودة الليل ما زال النهار دافئاً والفرق بين حرارة النهار والليل كبير، مع وجود موجات دافئة يليها عودة البرودة مرة أخرى.

أضاف أنه في في ظل التدرج في إنخفاض الحرارة ليلاً خلال هذه الفترة واستمرارها حتى نهاية شهر طوبة على الأقل وجب علينا أن نستجيب للتحذيرات ونفذ التوصيات عددا من التوصيات.

طرد مبكر لسنابل القمح

تابع أن زراعات القمح تتجه نحو الطرد المبكر للسنابل خاصة المنزرعة في أوائل نوفمبر ويجب عدم تأخير الري مع مراعاة توقيت الري بعيداً عن فترات حدوث نشاط للرياح مع توقع ظهور مبكر لحشرات المن ويجب الرش الفوري (اسيتامبريد + لمبادا 5%).

أشار إلى أنه متوقع ظهور مبكر لبعض الأمراض الهامة مثل الندوة المتأخرة في البطاطس واللطعة الأرجوانية في البصل والثوم والعفن الرمادي في الفراولة والبياض الدقيقي على المانجو وعلى شيح البابونج في الفيوم وبني سويف.

لفت إلى أنه فيما يتعلق بالزراعات تحت الانفاق البلاستيكية ( الطماطم – الباذنجان – الكنتالوب – البطيخ ) فقد تسببت ظروف الطقس الحالي في نمو سريع للنبات وملامسته للبلاستيك، لذا يجب الري لمدد قصيرة يعني من 30 – 45 دقيقة (بالتنقيط) وعدم زيادة المياه تحت أى بند حتي لا يحدث أعفان جذور، ويقتصر التسميد على عالي فسفور بالتبادل مع نترات الكالسيوم.

أما فيما يتعلق بالزراعات البعلية التي تروى مرة أو مرتين طول الموسم مثل الكمون واليانسون والكراوية والكسبرة والحمص، فمعظمها في مرحلة التزهير والعقد المبكر وهي تحتاج إلى إضافة مركبات البوتاسيوم لزيادة المادة الجافة بالحبوب.

أشار إلى الظروف الحالية سوف تتسبب في إستعجال الأجيال الأولى من الحشرات مثل منّ الخوخ الأخضر على البطاطس الصيفية، والمن على الفول البلدي بالإضافة إلى زيادة عدد اجيال التربس والعنكبوت الاحمر وخاصة على الفراولة والباذنجان والفلفل والبصل التربس.

موضوعات متعلقة