الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 09:52 مـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
رئيس الوزراء: متابعة خطوات وإجراءات ضبط الأسواق وخفض أسعار السلع دوريا كيف كان النظام الغذائي للبشر قبل اكتشاف الزراعة.. علماء يكشفون معلومات مثيرة إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بمنطقتي «أبو الأخضر وفاقوس» بالشرقية رئيس الوزراء : نأمل في تعزيز مستويات التبادل التجاري مع البوسنة والهِرسِك ختام معرض وتريكس لتكنولوجيا تنقية وتحلية مياه الصرف بمشاركه 120 شركة عالمية سفينتان تحملان قمحا لمصر تواجهان تأخيرات في روسيا الأول من نوعه.. الانتهاء من إنشاء ميناء صيد متكامل بمدينة رشيد «الاستعلامات»: «بلومبرج» تتراجع وتصحح أخطاء منشوراتها عن الاقتصاد المصري «البحث العلمي» تسترجع أمجاد الحشرات والطيور النافعة في التراث المصري القديم الحكومة: مركز لوجيستي ضخم لتخزين وتجفيف الحبوب بالتعاون مع بيلاروسيا إطلاق المرحلة الثالثة من البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة التوصيات الفنية لتقليل الأضرار الناتجة عن إصابة الذرة الشامية بالحشرات

طرق زراعة «الجوافة» وموعد حصادها بـ«العُقل ومن الجذور»

زراعة الجوافة
زراعة الجوافة

تعد الجوافة من فاكهة موسمية محببة لدي الجميع ومن الأشجار التي تسهل زراعتها إضافة إلى إنتاجها الوفير من الثمرات، كما أنها تحتوي على العديد من الفوائد، حيث إنها تعزز المناعة وغنية بفيتامين سي، ناهيك عن أوراقها الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تعمل كمحفزات مناعية للأمراض المزمنة.


يوضح «الأرض» الطرق المختلفة لزراعة الجوافة:


في هذا الصدد، أوضح المهندس الزراعي محمد عبدالواحد، طرق زراعة وتكاثر الجوافة وجاءت كالتالي:

الزراعة بالعقل


وقال «عبدالواحد»، في تصريحات، إنه يجب أن يقوم المزارع باختيار فرع ناضج، ويتم تقطيع جزء من الساق بطول من 15- 25 سم بشرط أن يحتوي على عقدين أو ثلاث عقد، ثم قطع نهاية العقلة وغرسها في نمو التجذير، وضع العقلة في مكان تتراوح درجة حرارته من 25- 30 درجة مئوية, تبدأ العقلة في التجذير من 6- 8 أسابيع، ولا تنقل في الأرض إلا بعد مرور 6 أشهر.

الزراعة من الجذور


وأضاف المهندس الزراعي، أن الطريقة الثانية لزراعة الجوافة هي "الزراعة من الجذور" عن طريق الحفر حول الشجرة حتى نصل إلى الجذور ثم نقطع أحد جذور الجوافة بطول 7 سم، ثم نغطي الجزر حتى تنمو براعم جديدة من الجذر بعد عدة أسابيع، ونقوم بزراعة كل برعم على حدة حتى ينموا ويصبح شجرة.

إرشادات مهمة لزراعة الجوافة


وأكد «عبد الواحد»، أنه يجب ري الجوافة بانتظام خلال النمو ومنحها كميات جيدة من الماء، كما يجب أن يكون مكان زراعة الجوافة دافئ وتعرضها لأشعة الشمس بشكل مباشر، مشيرًا إلى أنها لا تحتاج لكميات كبيرة من السماد، ويتم تسميدها خلال موسم النمو في فصل الصيف وفي الشتاء يتم تقليم الشجر.

الحصاد وأنواع العروات


وأضاف أنه يتم حصاد الجوافة في شهر سبتمبر حتى ديسمبر من كل عام ويطلق عليها "جوافة فاطرة"، إضافة إلى حصادها في شهر فبراير وحتى نهاية مارس وتسمى "جوافة صايمة".