السبت 18 مايو 2024 مـ 10:23 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزير الموارد المائية: مدارس المتفوقين ستغير وجه مصر ..وندعم الطلاب بإجراء تحليل للمياه مجانا في معاملنا

وزير الرى
وزير الرى

قال الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري ان مدارس المتفوقين ستغير وجه مصر بسبب الخريجين منها، وان مدارس ستيم ستكون قاطرة التنمية، مشيرا إلي ان هذه المدراس من أهم المبادرات في التعليم المصري، وتمني أن يكون لديهم طريق يكملوا فيه تفوقهم بعد المرحلة الثانوية لان لديهم أفكار جيدة جدا، ومصر تواجه تحديات كثيرة جدا ابرزها الفقر المائي الذي نواجه منذ فترة طويلة، ونحن في حاجة الي خبراء وعلماء لحل مثل هذه المشاكل.

وأضاف وزير الموارد المائية، خلال مؤتمر التعليم المصري stem, ان مصر لديها رؤية واضحة وهي 2030، ونحن في حاجة الي تحقيق التنمية المستدامة، وتابع ان التغيرات المناخية تحتاج الي حلول كثيرة لحل المشاكل الناتجة عن التغيرات المناخية أهمها فقر مائي ومشاكل في الزراعة.

وتابع: نحن نحتاج الي تكنولوجيا بسيطة لحل هذه المشاكل، فالمزارع عندنا بسيط يحتاج الي افكار بسيطة لتوفير المياه وتحسن جودة انتاجية الأرض، وطلاب مدارس ستيم لديهم أفكار كثيرة جدا عندما شاركوا في اسبوع القاهرة للمياه".

وأشار إلي اننا في حاجة الي تكنولوجيا بسيطة لتحسين طريقة استعمال المياه، مستقبل المياه يذهب الي استخدام اعادة استخدام الصرف الزراعي وتحلية مياه البحر، فالمياة العذبة تأتي من خارج اراضينا وعن زيادة كميتها امر ليس في ايدينا، ولكن علي ارضنا يجب أن نعمل علي كيفية استخدام التكنولوجيا الجديدة والمصنوعة في مصر لتقليل سعرها لضمان المستقبل في مجال المياه مما يضمن تحلية مياة البحر واعادة استخدام مياه الصرف الزراعي لتوفير المزيد من المياه العذبة.

وأكد أن المياه مرتبطة بالطاقة المتجددة لذلك المدارس لابد أن تركز علي هذا الاتجاه، وهذا يحتاج الي طالب ومعلم متميز، ووزارة التربية والتعليم تعمل علي تطوير مهارات المعلمين دائما، واعلن أن وزارة الري تقدم الكثير من الدعم للطلاب منها موافقتها علي إجراء تحليل للمياه مجانا في معاملها.

وعن فرص عمل الشباب في المستقبل، وقال إن مجال الري في مصر ليس العمل في وزارة الري فقط ولكن خريجي الجامعات من مدارس ستيم سيقومون بفتح شركات في مجال المياه، لان مجال تحلية المياه سيكون الأساس فيه القطاع الخاص، فأقول للطلاب لا تنتظروا الوظيفة الحكومية.

موضوعات متعلقة