الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 03:43 مـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة ترصد أسراب جراد قادم من السودان وتبدأ المكافحة

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي رفع الجاهزية استعدادا لمكافحة الجراد الأصفر القادم من السودان، وذلك بعد رصد أسراب له دخلت من الحدود الجنوبية، لمحافظة البحر الأحمر.

وقال الدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي: إنه تم رصد أسراب قادمة لمصر من الجنوب وتم التعامل معها بالمبيدات اللازمة، من خلال الفرق المنتشرة في الحدود الجنوبية.

أضاف أنه نظرا لهطول أمطار كثيفة في السواحل الشرقية لدول السودان وأريتريا وأثيوبيا، أنتشر الغطاء الخضري بكثافة ما أدى لظهور أسراب الجراد بشكل كبير، والتي تتغذى على الكساء الخضري وتطير من موقع لآخر حتى الانتهاء منه، حتى تصل إلى حدود مصر الجنوبية وتستمر في الطيران وصولا إلى المناطق الزراعي في وادي النيل.

تابع أن الوزارة تعمل ضمن استراتيجية لمكافحة الجراد الصحراوي، باعتباره أخطر الآفات التي تهدد المحاصيل وتلتهمها في وقت قصير للغاية، وتقوم بها 54 محطة منتشرة على الحدود المصرية السودانية والحدود الغربية، وتقوم بمنع دخول الجراد لمصر بالمبيدات، كما تقوم بأعمال الرصد والتقصي في الصحاري والتي تنتشر فيها التجمعات الحضرية وخاصة في مناطق حلايب وشلاتين.

أشار إلى أن الإدارة حدثت الخطة الاستراتيجية بإفساد عملية التكاثر المتسارعة لتلك الآفة، منذ بدايتها، وذلك بالقضاء على التجمعات الصغيرة لها، قبل استفحالها وفورانها، للحيلولة دون قدرتها على تشكيل أسراب كبيرة، تهاجر من منطقة لأخرى.

أشار إلى المكافحة تبدأ في ساعات غروب الشمس باعتباره التوقيت الذي يتوقف فيه الطيران وتحط الأسراب على الأرض والأشجار، قبل أن تعاود طيرانها في الصباح الباكر، لتهاجم مناطق زراعية جديدة.

موضوعات متعلقة