الأرض
الأحد 21 يوليو 2024 مـ 09:50 صـ 15 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
محمد عطية.. مهندس زراعي مصري يلمع في سماء وكالة حماية البيئة الأمريكية تجارية سوهاج تشيد بمبادرة وزير الصناعة ”مصنعك دايما شغال” الطقس يُشعل أسعار البطاطس عالميًا وسط تحديات الإنتاج في أوروبا وإفريقيا انتاج كازاخستان من الحبوب يصل إلى 15 مليون طن وزير التموين والتجارة الداخلية يجتمع بمديري المديريات لمتابعة سير العمل والتأكيد على تكثيف الرقابة على الأسواق جولة تفقدية للمراكز والحقول والمدارس الإرشادية لتقديم التوصيات الفنية للتصدي للموجات الحارة بالغربية أزمة القمح في فرنسا.. تدهور حاد يهدد الأمن الغذائي أسعار الأسماك اليوم في سوق العبور شعبة الدواجن تصدم المواطنين بشأن أسعار الدواجن الفترة المقبلة وقاية النباتات يوضح أهمية إستخدام المكافحة الحيوية الغير تقليدية للتخلص من الآفات بدون مبيدات ”الزراعة” تتابع محطات الغربلة ومحلات الاتجار فى التقاوي المواد الغذائية: وجود مخزون من السلع الأساسية يقلل من التقلبات السعرية الحادة

الدواجن تطير بسرعة الصاروخ.. أسعار صادمة للمواطنين ومطالب بدخول الدولة لضبط الأسواق

منتجو الدجاج: توقعات بأن يتعدي سعر الكيلو مئة جنيها قرب دخول شهر رمضان.

مصانع الأعلاف : قلة الخامات والمستلزمات وراء ارتفاع الأسعار.

خبراء تغذية الدواجن: بدائل الأعلاف حلول مؤقتة للأزمة.

سجلت أسعار الدواجن ارتفاعات متتالية في مختلف الأسواق على مستوى الجمهورية خلال الأيام القليلة الماضية.

حيث قفزت الأسعار بشكل مفاجئ خلال الأسبوع الجاري لتسجل زيادة بنحو 10 جنيها كاملة خلال يومين، فقد حيث وصلت أسعار الدجاج الابيض اليوم الثلاثاء 87 جنيها بمحلات التجزئة، فيما ‏وصل سعر الدجاج البلدى 105 جنيها إلى المستهك ، ووصل سعر دجاج الساسو إلى 95 جنيها. كما وصلت أسعار أمهات الدواجن، 60 جنيها فى المزارع وتصل للمستهلك بسعر 69 جنيها.

حالة سوق الدواجن:

توقع خبراء الدواجن ارتفاع اسعار الدجاج الأبيض ليصل سعر الكيلو إلى ١٠٠ جنيها أو يزيد مع استمرار الأزمة حتى دخول شهر رمضان المبارك ، وسط حالة من القلق ارتابت جمهور المستهلكين بسبب الارتفاعات الجنونية التي تجتاح البروتين الأبيض مطالبين الحكومة بسرعة التدخل لضبط الأسعار.

التقت " الأرض " بعدد من مربين الدواجن ومنتجي الأعلاف في محاولة لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء الأزمة وإيضاح طرق الخروج منها.

المنتجون : أزمة الأعلاف وراء ارتفاع الأسعار.

‏قال المهندس عبدالرحمن مقلد، مهندس إنتاج بشركة القاهرة للدواجن أن هناك تنبؤات بان يصل سعر الكيلو إلى ١٠٠ جنية مع قرب شهر رمضان في ظل عدم السيطره علي سعر الدولار وبالتالي قله استيراد خامات مواد العلف ما يؤدي لخروج عدد من المربين عن السوق فيقل المعروض مع كثرة الطلب فيزيد الثمن.

وأضاف، الأمل هو السيطره علي سعر الصرف في الدولار أو توفير المواد العلفية بالأسعار المناسبة للسوق والدولة تتحمل الفرق‏.

وفي سياق متصل أكد المهندس وليد صلاح حسين رئيس مجلس إدارة شركة نورجرين فيت ، على أن السبب وراء ارتفاع الأسعار هو ارتفارع سعر العلف بشكل جنونى لافتا إلى أن السعر من الممكن أن يتخطى مئة جنيه للكيلو لولا تدخل الحكومة، كما توقع، زيادة الأسعار نظرا لقلة توافر الدولار.

وأشار، أن الحل السريع لهذه المشكلة هو توفير الدولار ولابد من حلول على المدى الطويل تشمل التوسع في زراعة محاصيل الأعلاف من فول الصويا والذرة مع التوسع في انتاج بدائل الأعلاف.

ولأن المربيين قد القوا الكرة في ملعب منتجي الأعلاف التقت "الأرض" مع أحمد مقبل مدير مشتريات شركة الإيمان للأعلاف

مصانع الاعلاف: نقص المستلزمات وارتفاع أسعار الخامات.

أشار مقبل، أن هناك نقص شديد في مستلزمات وخدمات صناعة الأعلاف فضلا عن ارتفاع أسعارها بسبب نقص الدولار.

وأردف، أن الأسعار أصبحت تتحدد لحظيا وقت التنفيذ وليست وقت الطلب بناء على حالة السوق .

وأظهر آخر بيان مبيعات اصدرته الشركة وجود فوارق الأسعار لمنتجات مصانع الاعلاف خلال يومين متتالين والتي وصلت إلى قرابة ٥٠٠ جنيها في الطن وحول هذا الموضوع.

أفاد مقبل، أن الأسعار باتت تتأثر بسعر الدولار المباشر في السوق السوداء مع مراعاة ضبط السعر والحفاظ على هامش ربح مناسب للمنتج.

نشرت أسعار أعلاف الإيمان قائمة أسعار أعلاف الدجاج

من أرض المصنع أمس فى تمام الواحدة ظهرآ 29-01-2024م

ليسجل البادي 28700 والنامى 28600 ثم ناهى 28450

وبادى نامى 27700 لتكون زياده قائمة الأسعار في أسعار اعلاف تسمين الدجاج بواقع 500جنيها عن أسعار اليوم السابق.

صلاحية بدائل الأعلاف لحل الأزمة:

من جهة أخرى اوضح الدكتور سامي فراج ، أستاذ الدواجن بكلية الزراعة جامعة المنوفية، أن البدائل يمكن أن تكون حل مؤقت، لكنها لا تحل محل الذرة الصفراء ولا فول الصويا بنسبة ١٠٠% وغير انها لاتحقق نفس النتائج من لحم وبيض مثل الذرة الصفراء أو فول الصويا فضلا عن أن السلالات مصممة على أن تتغذى الدجاجة علي غذاء معين خلال فترة زمنية محددة.