الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 05:58 مـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مزارع: طلبنا مساعدة مديرتي الزراعة بأسوان والأقصر دون استجابة

ندق ناقوس الخطر: الجراد يلتهم زراعات من أبو سمبل حتى وادي النقرة في الأقصر

الجراد
الجراد

تصاعدت استغاثات مزارعي الخضر الشتوية في أسوان والأقصر، من أبو سمبل جنوب بحير السد العالي حتى وادي النقرة في الأقصر، جراء أسراب الجراد التي هاجمت زراعات البطيخ والكنتالوب والطماطم والفلفل والباذنجان والكوسة، وغيرها.

وقال مزارعون، ومنهم أحمد فريد عمار، إن أسوان والأقصر هما المحافظتان اللتان تمدان جميع محافظات مصر بالخضروات الشتوية، التي يزرعونها تحت أنفاق بلاستيكية، وتبلغ تكلفتها نحو 100 ألف جنيه للفدان في العروة.


وحذر «عمار»، في اتصال مع «موقع الأرض»، من التهاون من قِبَل وزارة الزراعة في مكافحة أسراب الجراد الآتية من السودان، مؤكداً أنه تمت الاستغاثة بفرق المكافحة في أسوان والأقصر، واقتصر التجاوب على انتظار تعليمات الوزارة.


وأضاف «عمار»، أن جميع الزراعات مهددة بالدمار، حيث بدأ الجراد في التهام المجموع الخضري كاملا للنباتات، ما يعني خسائر فادحة للمزارعين ولسلاسل إمدادهم ببلاستيك الأنفاق، وشبكات الري ومشاتل تحضين البذور لإنتاج الشتلات.


وأشار «عمار»، إلى أن المزارعين لجأوا لاستخدام الطرق والوسائل التقليدية لمكافحة أسراب الجراد التي تشكل غطاءا مدمرا للزراعات، وذلك بإشعال النيران، ودق الطبول والطرق المدوي، على أمل التشتيت لحين وصول إمدادات وفرق وزارة الزراعة.


وذكر، أن فرق الوزارة وآلياتها المتمركزة على الحدود بين مصر والسودان، كانت تتصدى لهجمة أسراب الجراد بمجرد استشعار اقترابها، «لكننا فوجئنا بمداهمتها لزراعاتنا».