الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 08:37 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية مناخ الزراعة: توصيات عاجلة بشأن طقس الساعات القادمة أسعار الأعلاف وخاماتها بالشركات اليوم الأربعاء 24 - 4 - 2024

9 مرافعات قصيرة لخبراء وقضاة عرب وأسبان في مجال إنتاج الزيت والزيتون في اليوم الثاني لمعرض ”أجري إكسبو”

جلسة علمية لتقييم مستقبل الزيتون عالي الكثافة في مصر

9 مرافعات لصالح الزيتون عالى الكثافة فى مصر
9 مرافعات لصالح الزيتون عالى الكثافة فى مصر

يستضيف معرض «أجري أكسبو»، المتخصص في مجالات الزراعة وتكنولوجيا الري، الحلقة العلمية الأولى من نوعها في مصر لتقييم الجدوى الاقتصادية لزراعة الزيتون عالي الكثافة، وذلك في يومه الثاني الثلاثاء 27 فبراير الجاري، بفندق «جرين ديزرت» المعداوي، على طريق «الإسكندرية - القاهرة» الصحراوي.

الخبير المصري والقاضي الدولي المهندس ياسين حمدي

وقال المهندس محمد النحاس منسق الحلقة العلمية عن "الزيتون عالي الكثافة"، إن إدارة معرض "أجري أكسبو"، وجهت الدعوة إلى خبراء مصريين وسعوديين ومغاربة وأسبان، برغبتها في تخصيص حلقة علمية عن مستقبل زراعات الزيتون عالي الكثافة في مصر، تتناول 9 محاور، منها: الفرص الاستثمارية في إنتاج زيت الزيتون وتعبئته وتسويقه محليا وعالميا، للخبير المصري والقاضي الدولي المهندس ياسين حمدي مدير شركة الجميل العالمية لإنتاج زيت الزيتون في السعودية.

د.ابراهيم الصابوني

وتتضمن الحلقة النقاشية أيضا، محاضرة للخبير الدولي استشاري المجلس الدولي للزيتون الدكتور إبراهيم الصابوني، يستعرض خلالها زراعات الزيتون عالي الكثافة في الوطن العربي.

المستثمر السعودي ناصر الحمد يستعرض جوائز إنتاجه من الزيتون

ناصر الحمد داخل مصنع زيت المليون شجرة في منطقة الجوف السعودية

كما يحاضر المستثمر السعودي ناصر الحمد صاحب مشروع زراعة المليون شجرة زيتون، ومشروع مصنع زيت المليون شجرة زيتون، حول: زراعات الزيتون عالي الكثافة في الوطن العربي.


ونجح «الحمد»، في منطقة الجوف (شمالي السعودية) في زراعة مليون شجره زيتون عالي الكثافة خلال ثلاثة أعوام فقط، وخلال فتره عام ونصف العام دشن أكبر مصنع لاستخلاص وعصر زيت الزيتون بأحدث التقنيات، ونقل الخبرات الأًوروبية إلى السعودية لتنفيذ رؤية المملكة 2030، مساهما بذلك في تحقيق الأمن الغذائي في بلاده، كما يأمل في نقل تجربته ونجاحاته في الزراعات عاليه الكثافة إلى مستوى حصد الميداليات الذهبيه، في مجال جودة زيت الزيتون في المسابقات العالمية.

جوان ڤيلار الخبير الإسباني وعضو المجلس الدولي للزيتون

خبراء أسبانيا .. فرص نجاح الزيتون عالي الكثافة واستدامته في مصر

وتحفل الحلقة أيضا بخبراء من أسبانيا، أهمهم: جون فيلار استشاري وعضو المجلس الدولي للزيتون، والذي يتحدث بالفيديو عن فرص نجاح زراعة الزيتون عالي الكثافة في مصر، والدكتورة جوانا أورتيجا الخبيرة والقاضي الدولي في مجال الاختبارات الحسية والكيميائية لزيت الزيتون، والتي تتحدث عبر تقنية الفيديو عن "استدامة زراعات الزيتون عالية الكثافة".

الخبير كارلوس أورزير

خبير أسباني يحقق تجربة زيتون عالي الكثافة في مصر

وينضم إلى الخبراء الأسبان في الحلقة النقاشية عبر تقنية الفيديو، الخبير الأسباني الشاب كارلوس أورزيز، ويتحدث عن فرص نجاح الاستثمار في الزيتون عالي الكثافة في مصر لإنتاج الزيت عالي الجودة.

وتحفل الحلقة النقاشية عن الزيتون عالي الكثافة في ثاني أيام معرض "أجري إكسبو"، بمحاضرة عبر الفيديو للخبيرة الأسبانية أيضا، جوانا أورتيجا، بعنوان "استدامة زراعات الزيتون عالية الكثافة".

​​​​​​د. مريم غرسلاوي القاضي الدولي في مسابقات زيت الزيتون

خبيرة المغرب العربي تستعرض مواصفات زيوت الأربكينا والأربوسانا والكروناكي

ومن المغرب العربي الشقيق، تطل الخبيرة والقاضي الدولي في تحكيم المسابقات العالمية لزيت الزيتون وزيتون المائدة، الدكتورة مريم غرسلاوي، وتستعرض الصفات الحسية لزيوت أشجار الأربكينا، والأربوسانا، والكروناكي، والتي تُزرَع بأسلوب "عالي الكثافة".

م. محمد النحاس

محمد النحاس يستعرض مشروع "الهاشمية"

وتتضمن الحلقة أيضا محاضرة للخبير المصري المهندس محمد النحاس، استشاري زراعات الزيتون عالية الكثافة في مصر والوطن العربي، والذي يستعرض نموذجا رائدا لزراعة أشجار زيتون الزيت عالي الكثافة في مصر، متمثلا في تجربة مشروع شركة الهاشمية لاستصلاح الأراضي وزراعتها.

محمود البرغوثي.. استشارى زراعات الزيتون

كيفية تذليل معوقات زراعات الزيتون عالي الكثافة

وتُختتم الحلقة النقاشية حول مستقبل زراعات الزيتون عالية الكثافة، بمحاضرة قصيرة للإعلامي الزراعي محمود البرغوثي استشاري زراعات الزيتون، حول "معوقات زراعة الزيتون عالي الكثافة في مصر وكيفية التغلب عليها، بهدف طمأنة المستثمرين لزراعته والتوسع فيه، لتحقيق إنتاجية تليق بمصر من زيت الزيتون عالي الجودة.

المجلس الدولي للزيتون

يُذكر أن المجلس الدولي للزيتون هو المنظمة الحكومية الدولية الوحيدة في العالم في مجال زيت الزيتون وزيتون المائدة.

تأسس المجلس في مدريد بإسبانيا سنة 1959 تحت إشراف الأمم المتحدة، وكان معروفًا باللغة الإنجليزية باسم المجلس الدولي لزيت الزيتون أو IOOC حتى عام 2006، قبل أن يتغير اسمه إلى "المجلس الدولي للزيتون".

ويعتبر المجلس جهة فاعلة حاسمة تساهم في التنمية المستدامة والمسؤولة لزراعة الزيتون، وهو المنتدى العالمي الذي يناقش أعضاءه القضايا السياسية المتعلقة بزراعة الزيتون وإنتاج زيوته ويتصدون للتحديات الحالية والمستقبلية التي تواجه استدامتها.

مهام المجلس الدولي للزيتون

وتتلخص مهام المجلس الدولي للزيتون في الآتي:

- تشجيع التوسع في التجارة الدولية في زيت الزيتون وزيتون المائدة وتطوير وتحديث المعايير التجارية للمنتجات وتحسين جودتها.

- تشجيع التعاون الفني الدولي في مشاريع البحث والتطوير والتدريب ونقل التكنولوجيا.

- تعزيز الاستهلاك العالمي لزيت الزيتون وزيتون المائدة من خلال حملات وخطط عمل مبتكرة.

- تعزيز الأثر البيئي لزراعة الزيتون وصناعته.

- توفير معلومات وإحصائيات واضحة ودقيقة عن السوق العالمية للزيتون وزيت الزيتون.

- العمل في شراكة وثيقة مع القطاع الخاص.

- تمكين ممثلي الحكومات والخبراء من الاجتماع بانتظام لمناقشة المشاكل والاهتمامات وتحديد أولويات عمل المجلس الدولي للزيتون.

عضوية المجلس الدولي للزيتون

ويضم المجلس الدولي أعضاءه الحاليين من المنتجين والمصدرين الدوليين الرئيسيين لزيت الزيتون وزيتون المائدة، ويمثل الأعضاء المنتجون في المجلس الدولي للزيتون 98٪ من الإنتاج العالمي للزيتون، خاصة في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

ويلتزم المجلس الدولي للزيتون بالتنمية المتكاملة والمستدامة لزراعة الزيتون في العالم، ويسعى جاهدا لتحقيق هذا الالتزام من خلال إحراز تقدم ملموس في البلدان الأعضاء، خاصة بالنسبة لكل الذين يكسبون عيشهم من منتجات شجرة الزيتون.