الأربعاء 8 مايو 2024 مـ 11:51 مـ 29 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بيطريون يدعمون الدكتور مجدى حسين نقيبًا.. ويطالبون بتوفير فرص عمل وحل مشكلة التراخيص

الدكتور مجدي حسين المرشح نقيبا للأطباء البيطريين
الدكتور مجدي حسين المرشح نقيبا للأطباء البيطريين

أعلن عدد من الأطباء البيطريين، دعمهم للدكتور مجدى حسن، المرشح على منصب النقيب.


جاء ذلك خلال الندوة التى أقامها الدكتور مجدي حسين، للاستماع إلى مطالب الأطباء البيطريين، ودورهم الهام في الحفاظ على صحة الإنسان وحماية الثروة الحيوانية فى مصر، والذي يعتبر دور محوري قائم علي أحد الركائز لتحقيق الأمن الغذائي للمصريين.

وقال الدكتور محمد توفيق، مدير مديرية الطب البيطري بالقليوبية، ومنتدب بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، أننا كأطباء بيطريين نهتم بمجال الحيوانات الأليفة، ولكن تقابلنا دائماً مشكلة وهي زيادة أعداد الأطباء البيطريين بدون عمل، ونري إتجاه كبير للسفر إلي الخارج لكي يتم تأمين الأطباء البيطريين، ولذلك نطالب كما يتم التسويق إلي المهنة أن يتم التسويق للطبيب البيطري في الخارج.


وتابع «محمد»، أن ألمانيا تحتاج إلي الآلاف من الأطباء البيطريين للعمل في مجال الحيوانات الأليفة، وتم عمل برتوكول مع أحد المسؤولين في وزارة الزراعة يدعم سفر الأطباء البيطريين بدون عمل معادلة لألمانيا، مشيراً إلى أن هناك تواصل مع النقابة لزيادة عدد المسافرين ولكن كل الفترة السابقة لم يجد أي دعم من قبلها في توفير هذه الفرصة للشباب، ولكن مع الجهد استطعنا أن نوفر فرص سفر لـ10 أطباء بيطريين في ألمانيا، مؤكداً أن أوروبا كلها تحتاج لأعداد كبيرة أيضاً.


وطالب مدير مديرية الطب البيطري من الدكتور مجدي، تبني تأهيل الأطباء البيطريين وسفر 25% من الموجودين لتحسين أوضاعهم، موضحاً أن المجال مفتوح وأنه علي تواصل مع نقيب الأطباء في ألمانيا وسوف يأتي مصر في شهر مايو وهذه تعتبر فرصة جيدة لتشغيل الأعداد التي يتم تخرجهم حاليا من الجامعات لتقليل اعداد البطالة.

وأعرب الدكتور مارك عريان، الطبيب البيطري عن تأييده للدكتور مجدي حسين، وطالب بضرورة حل مشكلة التراخيص نظراً لتغير القرارات بشكل مستمر مما يعوق حركة التراخيص، كما أن لدينا مشكلة كبيرة في قصة التعليم والمرجعية في المهنة، نظرآ لأن جامعه القاهره تقدم مادتين إلي ثلاث مواد في الحيوانات الأليفة فقط برغم أن الجامعه تعتبر أهم مكان يعمل في المجال، نطالب بعمل لجنة استشارية مرجعية بها متخصصين لديهم خبرات عالية نستطيع أن نتواصل معهم في أي حالة نحتاج لها استشارة، نمتثل بالتراخيص للعيادات في الخارج والتي تتم عن طريق الشرائح سواء لشخص أو أكثر.

وأضاف الدكتور أحمد أبو المعاطي طبيب بيطري أننا بحاجة لعمل صناديق قوية تدعم الطبيب البيطري مثل باقي النقابات، ونأمل أن يزيد معاش النقابة واشتراك اسثماري، مشيراً إلي أن مجال الطب البيطري هو أكبر مجال يأتي بدخل كبير سواء علي مستوي الإنتاج الحيواني أو الغذائي.


وأضاف «أحمد»، أن الطبيب البيطري يحتاج أن يشعر بالأمان وأن معه نقابة تدعمه بشكل كامل وأن تكون جاهزة في اي وقت لحل مشاكل الأطباء.

واستكملت الدكتوره شيماء أيوب، طبيب بيطري، حول تداول الأدوية البيطري في الصيدليات، وهذا لا يجوز أن يحدث لتأثيره في طبيعة العمل، مطالبة بتداول أدوية البيطري لخبرته الكبيرة في المجال، وليس طبيب بشري من خلال عمل صيدليات مرخصة، كما أن ال paramédical وصلوا لعمل عمليات داخل المزارع في عمليات ليست من اختصاصاتهم وهذا دور النقابة التصدي بقوانين تمنع هذه العمليات لأنها فى النهاية تحتاج لتراخيص ودراسة وشهادات، كما أن هناك أطباء تقوم بعمل عمليات في المنازل وهذا يؤثر وعلي طبيعة دور الطبيب، لذا لابد من تقنين من النقابة.


واضافت الدكتورة سلمي اليماني، طبيب بيطري توافر أدوية بيطرية داخل العيادات البيطرية لابد أن تكون بتعالج حالات معينة حيث أن هذا لا يحدث بسبب عدم تسجيل الأدوية البيطرية المتخصصة في الحالات مثل أدوية التخدير والمضادات الحيوية، نريد تعاون مع الوزارات المعنية لتسهيل إجراءات تسجيل الأدوية وتسريع انتشاره حتي يتوافر داخل العيادات، كما أننا نطالب توفير مكتب علمي يعمل علي تقديم دورات تدريبية لحالات علي أرض الواقع وتفيد الطبيب البيطري.