الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 11:45 صـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تجار ومصدري البصل يكشفون سبب انخفاض سعره وتكاليف الفدان لموسم 2024

زراعة البصل
زراعة البصل

- «القصاص»: زيادة سعر الفدان إلى 50 ألف جنيه

- تاجر ومصدر بصل: التوسع في زراعته 5 أضعاف الموسم الماضي



أكد مصطفى القصاص، تاجر ومصدر البصل بمحافظة كفر الشيخ، حاجة مزارعي البصل لفتح أبواب التصدير للمحاصيل الزراعية بعد إنتهاء شهر مارس وهي المدة المحددة لغلق باب التصدير، وذلك نتيجة التوسع في زراعته 5 أضعاف المساحات المنزرعة الأعوام الماضية من البصل الأبيض والأحمر.


توسع في الإنتاجية وتراجع الأسعار بالأسواق

وقال «القصاص»، في تصريحات لموقع «الأرض»، إن سعر كيلو البصل الأبيض في الأسواق الجملة 8 جنيهات ويسجل الأحمر 23 جنيهاً، وبعد ظهوره بالأسواق وحصاده يبدأ 1 إبريل من المتوقع انخفاض سعر الكيلو إلى 8 جنيهات بسبب زيادة زراعة المساحات الزراعية من البصل.

أفضل موعد لفتح تصدير البصل

كما أشار مصدر البصل بمحافظة كفر الشيخ، إلى أن سلعة البصل يفضل تصديرها في الموعد المحدد لانتهاء مهلة حظر التصدير وليس قبل ذلك كما يدعو المزارعين، لضمان تشبع السوق المحلي من البصل وتحقيق فائض للتصدير بالأسواق الخارجية .

تكلفة إنتاج وإيجار فدان البصل لموسم 2024

وتابع، أن تكلفة إنتاج الفدان من البصل لموسم 2024، شهدت ارتفاعاً غير مسبوقاً ليتناسب تكلفتها مع سعر بيعها في الأسواق حيث أن إيجار الفدان يسجل 50 ألف جنيه بعد أن سجل عام 2023 20 ألف جنيه بجانب زيادة أسعار المواد الكيماوية التي ارتفعت إلى الضعف تأثراً بزيادة سعر الدولار الأشهر الماضية، حيث تقف تكلفة كيلو البصل على المزارع اليوم 8 جنيهات وأقل منذ لك يخسر المزارع وتنحسر السماحات الزراعية للبصل أسوة بانخفاض سعر بيع القطن وتراجع مساحته الزراعية .

أرباح مزارعين البصل لعام 2024

وأضاف، أن فدان البصل يوفر مكاسب يتراوح بين 10% إلى 15% للمزارعين من قيمة تكاليفه الزراعية كمكسب عادي بصرف النظر عن مكسب التصدير، ولكن عام 2023 بعد تراجع مساحات البصل فيه وتعرضه للندوة لم يتبقى من الكمية المزروعة إلا أقل من 25% من الإنتاجية ولكن زاد مكاسبه بسبب تمسك المزارعين بالمحصول أو رفع إيدي المزارعين من إسكندرية لأسوان بانخفاض المساحات المزروعة بنسبة 75%،