الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 01:12 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«كوستاريكا» تنتج أول صنف موز مقاوم للأمراض.. «معدل وراثيًا»

صنف موز معدل وراثياً
صنف موز معدل وراثياً

أنتجت «كوستاريكا» أول صنف من الموز المعدل وراثيًا في العالم مقاوم للأمراض والآفات، وبدأت في نشره للزراعة.

وذكر تقرير صادر عن الخدمة الزراعية بالخارجية الأمريكية في سان خوسيه أن الموز سيوفر مقاومة لمرض ذبول سيجاتوكا الأسود وذبول الفيوزاريوم، وهما مرضان يقللان من إنتاجية وربحية المزارعين في جميع أنحاء العالم.

وأكدت وزارة الزراعة في كوستاريكا، أنه تم اتخاذ الخطوات الأولية لتعزيز الجهود البحثية، وتعتزم إحدى الشركات الحصول على موافقة من خلال خدمة الصحة النباتية الحكومية (SFE) في سياق بحثي لبدء عملية دراسة سيجاتوكا السوداء والتحقق من صحة السمات الواعدة في نباتات ذبول الفيوزاريوم في المستقبل.

وأوضحت أنه من المتوقع أن يؤدي تحديث الإطار التنظيمي لكوستاريكا إلى توسيع قطاع التكنولوجيا الحيوية في البلاد وتسهيل تسويق المنتجات المعدلة وراثيًا.

وأشارت إلى أن التغييرات الأكثر أهمية في اللائحة تتعلق بتحرير الجينوم، والذي لم يتم تناوله في الإطار التنظيمي السابق. وبموجب اللائحة الجديدة، ستتعامل كوستاريكا مع مجموعة واسعة من المنتجات التي تم إنشاؤها باستخدام التكنولوجيات الحيوية المبتكرة على أنها تعادل المنتجات التقليدية.

وأعلنت أستراليا عن إطلاق أول موزة معدلة وراثيا في العالم للاستخدام التجاري، ويقدم الموز -4 مقاومة لمرض بنما السباق الاستوائي 4، وهو مرض آخر يهدد إنتاج موز كافنديش في جميع أنحاء العالم.

موضوعات متعلقة