السبت 4 مايو 2024 مـ 08:04 صـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تؤدي للإصابة بالسرطان...مخاطر المواد الحافظة المصنعة على الحوم

كشفت الدكتورة مى عبدالسلام، بمديرية الطب البيطري بالشرقية، عن المواد الضارة التى يتم اضافتها لحفظ اللحوم وجعلها زاهية اللون والتى من اهمها مادة نترات الصوديوم التى تتحول عند تعرضها للحرارة لمادة نيتروزامين، مشيرة إلى أن هذه المادة مسرطنة ومسئولة عن سرطان المعدة والقولون والمستقيم.
أضافت الدكتورة مي، أن هناك مادة آخرى تضاف عند حفظ اللحوم وهي مادة احادى جلوتاميت الصوديوم ،مؤكدة أن لها أضرار جسيمة على صحة الإنسان.

من جانبها قالت الدكتورة إيناس الدسوقي، بمديرية الطب البيطرى بالشرقية، أن هناك مجموعة من الأمراض الخطرة و التى يمكن أن تسببها اللحوم المصنعة مثل أمراض السمنة وأمراض القلب والسرطانات.

وأكدت الدسوقي، على ضرورة اتباع تعليمات الوقاية من اضرار اللحوم المصنعة مع التنبيه على ضرورة الابتعاد عن الشركات مجهولة المصدر وقراءة مكونات المنتج وعدم الافراط فى استخدام اللحوم المصنعة قدر المستطاع بحيث لا يزيد تناولها عن منتج واحد فقط مرة واحدة اسبوعيا بالإضافة إلى تناول الفاكهة والخضراوات التى تحتوى على فيتامين ج للحد من خطر مادة النيتروز امين.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها مديرية الزراعة بالتعاون مع مديرية الطب البيطرى بالشرقية عن مصنعات اللحوم واضرارها على الصحة العامة ، في إطار تنفيذ خطة التدريب الشهرية،والتي أعدتها مارى عزمى، مدير التدريب والعلاقات العامة و حاضر فيها الدكتورة مى عبدالسلام السيد والدكتورة ايناس نبيل الدسوقى من ادارة الارشاد بمديرية الطب البيطري.