السبت 27 أبريل 2024 مـ 08:26 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

«اينوفال» توضح أهمية التهوية والقواعد العامة خلال فترة إنتاج الدواجن

تستكمل شركة اينوفال التابعة لمجموعة التبادل التجاري الحر iFT، اليوم الثامن عشر من رمضان سلسلة موضوعاتها الرمضانية "لأعرف فرختك"، لتقدم نقاط ضرورية لجميع المهتمين بصناعة الدواجن خلال إدارة القطيع خلال فترة الإنتاج .

التهوية خلال فترة الإنتاج

أكد خبراء اينوفال البيطريين، أن التهوية الجيدة تعد عنصر أساسي في نجاح أي مشروع داجني ، حيث تحتاج الطيور الى الهواء المتجدد في جميع مراحلها العمرية ، فالهواء النقي الذي يدخل لعنابر الإنتاج له عدة وظائف أهمها :

1- أثبتت الأبحاث العلمية ان نقص إمداد الأكسجين بسبب نقص التهوية او لإرتفاع المنطقة عن سطح البحر ، سيؤدي لظهور حالات مرضية أهمها حالة الاستسقاء (Ascitis) أي تجمع السوائل داخل الكيس البطني او داخل كيس التامور (Pericardium) المحيط بالقلب ، لذلك تزداد حساسية القطيع للإصابة بالأمراض التنفسية.

2- إزالة الغازات الضارة مثل ثاني أوكسيد الكربون والأمونيا ، بالإضافة الى ازالة الرطوبة الزائدة من العنبر .

3- مساعدة الطيور في السيطرة على درجة حرارة الجسم ومنعها من الإرتفاع بالأجواء الحارة.

4- تخفيف أعداد البكتيريا والفيروسات المتواجدة داخل هواء العنبر ، لان لوحظ أن كل ذرة غبار لا نراها بالعين المجردة ، وتحمل عشرات الآلاف من البكتريا، ويزداد هذا العدد كثيراً عند عدم تجدد هواء العنبر ، ولهذا سوف يتضاعف أعداد البكتيريا التي تدخل للجهاز التنفسي ، مما يؤدي مستقبلاً الى زيادة احتمال إصابة الطيور بمرض الجهاز التنفسي المزمن (CRD) الذي تسببة المايكوبلازما وبكتريا الكولاي (E.coli) ، ولهذا اعتبر هذا المرض كمؤشر ودليل على سوء التهوية (Bad ventilation) .

قاعدة عامة لتهوية الدواجن

وأضاف خبراء شركة اينوفال، إن الكيلو جرام الواحد من الوزن الحي داخل العنبر يحتاج الى 4 متر مكعب من الهواء المتجدد بالساعة، لذلك تحسب عدد الشفاطات اللازمة لتهوية قاعة التربية كما يلي :
1- احسب عدد الكيلو جرامات من الوزن الحي داخل العنبر ، بضرب عدد الطيور في متوسط الوزن.
2- إضرب الناتج السابق بالرقم 4 لإستخراج الحاجة الإجمالية للهواء المتجدد بالساعة .
3- يجب معرفة طاقة الشفاطات الهوائية المتوفرة بالأسواق ، ثم قسم الرقم الإجمالي للهواء المتجدد المطلوب بالساعة على طاقة الشفاط الواحد لإستخراج عدد الشفاطات اللازمة للتهوية.

وأشاروا ، إلى أن حاجة العنبر للتهوية تزداد مع تقدم العمر بسبب زيادة الوزن وزيادة الحاجة الجسمية للأكسجين ، وكذلك تزداد حاجة تجديد الهواء كلما ارتفعت درجة حرارة البيئة .