السبت 4 مايو 2024 مـ 07:34 صـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أشهر الآفات التي تصيب نباتات الزينة وطرق علاجها

تعد نباتات الزينة من النباتات التي لا غني عنها في المنازل لما تنشره من بهجة وسرور على النفس وذلك لجمالها ولإعطائها للمكان الروح والحياة، لذلك يرغب كثير من الناس في اقتناء هذه النباتات في بيوتهم لتخفف من ضغوط الحياة اليومية وتعتبر من أفضل النباتات مسك الليل.

قال المهندس ياسر عطية متخصص نباتات زينة أن نبات مسك الليل أو " ملكة الليل" يمتاز بأنه يفوح من أزهاره مع دخول الليل وحتي ظهور ضوء الشمس رائحة المسك، وهي من النباتات التي تحب الضوء والشمس وتتكاثر بالعقله، وأوراقها خضراء رمحيه الشكل والزهور تتكون في ابط الأوراق وتكون صغيره ولونها أبيض سكري.

وأضاف الدكتور ياسر أن نبات مسك الليل يستخدم في تزيين الشرفات والحدائق وتزرع بالتبادل مع الفل البلدي والياسمين البلدي لإعطاء رائحه عطريه وتزرع في الجهه البحريه من المنزل أو الحدائق، مؤكداً ضرورة أن يتم الري في الصيف كل يوم وفي الشتاء كل ٣ أيام، ويتم تسميدها كل ١٥ يوم بسماد متوازن، ويتم الرش علي الأوراق كل شهر بمخلوط عناصر صغري مخلبيه بمعدل واحد جرام للتر ماء، مع إضافة هيوميك مع ماء الري بمعدل ٥ جرام للتر ماء سقاية كل شهر.
ولفت الخبير في نباتات الزينة إلي أن من أهم الحشرات التي تصيب النباتات المنزليه هي حشره المن والتي تصيب الأوراق وتضع ماده عسليه علي الأوراق وتظهر الإصابه بوجود لون أسود ع الأوراق، وتبدأ الإصابه في بدايه الصيف، ويتم وعلاجه مع خلال رش الأوراق بالصابون البوتاسي.
كما تصاب أيضاً بالأكاروس علي الأوراق ويكون في بدايه شهر الصيف، وأعراضه تظهر علي السطح السفلي للأوراق علي شكل بقع حمراء وصفراء وعلاجه رش الأوراق بماده الابا ماكتين، بالإضافة إلى الإصابه بالذبابه البيضاء وهي تظهر أعراضها كرمشه وفيرسه علي الأوراق وعلاجها رش الأوراق بمسحوق لمبادا أو ملاثيون او اسيتامبرايد.