الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 02:31 مـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زراعة الإسماعيلية: صرف مبيدات مدعمة للزراعات المتضررة من غرق عزبة الكوبانية

قال المهندس محمد السيد وكيل وزارة الزراعة بالاسماعيلية أن المديرية سوف تقدم مبيدات متخصصة و مدعمة من وزارة الزراعة للحيازات الزراعية المتضررة من جراء حادث غرق عزبة الكوبانية التابعة وفقا لتقرير اللجنة المشكَلة لحصر الأضرار .

ناشد وكيل وزارة الزراعة ، الجهات المختصة بضرورة سحب المياه الراكدة في أقرب وقت ممكن حفاظا على الأرواح والممتلكات من الهلاك.

وأمر السيد، بتحريك حفار إضافي للحفارات والمعدات الموجودة موقع الحادث للمساعدة في صرف المياه وإعادة بناء الجسر المتهالك.

وقد شكلت مديرية الزراعة بالاسماعيلية لجنة متخصصة من إدارات الإرشاد الزراعى ومكافحة الآفات والبساتين والأراضي والمياه و ذلك لمتابعة تصريف المياه وحصر التلفيات التي لحقت بالزراعات، حفاظا على حقوق أصحاب الحيازات المتضررة فضلا عن تقديم التوصيات العلمية الخاصة بتلافي آثار الحادث وتقليل الخسائر قدر المستطاع.
أوضحت اللجنة وجود أعراض زيادة مياه الرى على الزراعات المنكوبة والتي تمثلت في أن أوراق النباتات المصابة أصبحت مصفرة والأوراق الحديثة منها أصبحت بنية اللون، وظهر النبات متعب وبطيء النمو ، كما اتضح ظهور بقع مبللة بالماء على السيقان والأوراق ، بداية ظهور التعفنات فى مختلف أجزاء النباتات وتلون سطح التربة باللون الاخضر الناتج عن طحالب دقيقة تنموفى الأوساط الرطبة المشبعة بالماء.

أكدت اللجنة أن النبات تعرضت للاختناق لأن مسام التربة كلها باتت مملؤة بالماء فطردت الهواء للخارج ولم تستطع الجذور التنفس فأصبحت النباتات مجهدة والأوراق صفراء وبدأت بالتساقط وظهرت الفطريات والبكتيريا وأعفان الجذور مع ملاحظة ضعف نمو النباتات و تجعد وإصفرار الأوراق.

طالبت اللجنة بصرف تعويضات لأصحاب الحيازات المتضررة وشددت على ضرورة منع البناء بجانب حرم الرى والذي تسبب في إعاقة دخول المعدات على طريق حرم الرى وتأخير إغاثة المنكوبين.

جدير بالذكر أن عزبة الكوبانية قد تعرضت لحادث غرق إيذاء انهيار جسر ترعة السويس بسبب قيام أحد الأشخاص بعمل فتحة غير شرعية بطول حوالى ٢٠ متر تقريبا في الجسر الحاجز للمياه أمام العزبة ما أدى لغرق الكثيرمن المبانى والأراضي الزراعية.

موضوعات متعلقة