الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 11:19 مـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

رسميا.. الزراعة تعتمد أصناف أرز عرابي المقاوم للجفاف

أعلن الدكتور سعيد سليمان مستنبط أصناف أرز عرابي ، صدور قرار وزير الزراعة رقم ١٢٠ بتاريخ ١٧ مارس ٢٠٢٤ بإعتماد تسجيل صنفي ارز الجفاف ( عرابي ٣ / عرابي ٤) لتصبح أصناف معتمدة قابله للتدوال بشكل رسمي تحت مظلة وزراة الزراعة واستصلاح الأراضي.

أكد استاذ الوراثة بكلية الزراعة جامعة الزقازيق ، على إنتاج تقاوي الأساس لصنفي أرز عرابي ٣ و عرابي ٤ تحت إشراف الإدراة المركزية لفحص و إعتماد التقاوي هذا العام.
عبر سليمان ، عن سعادته بتحقيق حلمه الذي عمل على تحقيقه لسنين قائلا "نحمد الله الذي أراد لمصرنا الحبيبة ان تنتفع بعلم أحد ابنائها الذين لم و لن ينسوا فضل تلك البلد العظيم عليهم "

وأردف" لا يمكن ان ننسى أصحاب الفضل في مسيرتنا الطويلة الفلاحين البسطاء الذين غامروا معنا و آمنوا بالعلم و زرعوا أصناف جديدة لا يعلموا عنها شيئاً و قاتلوا معنا طيلة المشوار حتي وصلنا لتحقيق الحلم.
وتابع "أشكر كل قلم حر و كل إعلامي مخلص سعى لنا و ساعدنا في إيصال صوتنا و إظهار الحقيقة كما هي دون تزيين او مبالغة"

واختتم " بشكر القيادات المخلصة في وزراعة الزراعة و علي رأسهم وزير الزراعة السيد القصير الذي ساعدنا في تشكيل لجنة جديدة للتقييم و كذلك أعضاء مكتب تسجيل الأصناف و مركز البحوث الزراعية"

جدير بالذكر أن أصناف أرز عرابي شهدت رحلة طويلة علي مدار ١٤ عام سعى فيها الدكتور سعيد سليمان لإثبات تميز و أحقيه أصناف أرز الجفاف عرابي في التسجيل .

كان آخر محطات رحلة التسجيل العام الماضي حيث التقى الدكتور سعيد بالسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والذي أمر بتشكيل لجنة جديدة لتقييم أصناف أرز الجفاف عرابي ٣ و عرابي ٤ و أثبتت الأصناف تفوقها الواضح ما اتبعه موافقة اللجنة على اعتماده.