الثلاثاء 28 مايو 2024 مـ 07:42 مـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بشرة خير.. زيادة في إيرادات نهر النيل على الهضبة الإستوائية

كشف الدكتور عباس شراقي، الخبير الدولي في المياه عن حالة الأمطار على المنطقة الاستوائية في بحيرة فيكتوريا، لافتا إلى أنه سجل معدلات مرتفعة كما حدث فى الموسم الماضى الأصغر ما بين أكتوبر إلى ديسمبر الماضي وموسم الأمطار الحالى مارس إلى مايو وهو الرئيسى حيث تمد المنطقة الاستوائية نهر النيل بحوالى 15% من الايراد السنوى.

أضاف أن منسوب بحيرة فيكتوريا بلغ 1136.79 مليمتر ويتبقى فقط 2 سم للوصول إلى الرقم القياسى السابق وهو 1136.81 والذي تم تسجيله فى 17 مايو 2020، حيث أن كل سنتيمتر زيادة فى منسوب بحيرة فيكتوريا يقابله 690 مليون متر مكعب نظرا لاتساع مساحة سطح البحيرة والذي يصل إلى 69 ألف كيلو متر مكعب، ومتوسط عمق 40 متر، وهى أكبر بحيرة فى أفريقيا وثانى أكبر بحيرات العالم.

تابع أنه من المتوقع أن يتعدى ذلك المنسوب خاصة وأن موسم الأمطار مازال مستمرا حتى نهاية مايو القادم، ويأتى ذلك وفقا للتنبؤات السابقة لمركز تنبؤات المناخ IGAD وتطبيقاته لشرق أفريقيا (ICPAC).

أشار إلى زيادة الأمطار فى المنطقة الاستوائية غالبا ما يعقبه زيادة أيضا على الهضبة الاثيوبية التى تساهم بحوالى 85% من ايراد نهر النيل السنوى، من خلال 3 أنهار رئيسية النيل الأزرق ونهر السوباط ونهر عطبرة.

لفت إلى أن النظام المطري فريد فى منابع النيل، حيث يضمن وجود المياه طوال العام فى نهر النيل، موسمين أمطار فى المنطقة الاستوائية (أكتوبر - ديسمبر)، (مارس - مايو) وموسم جفاف (يوليو - سبتمبر) هو موسم الأمطار فى إثيوبيا.