الأحد 19 مايو 2024 مـ 04:10 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

حسام الشحات: السر في برنامج التغذية العلاجية

«جرين أبل»: طفرة إنتاجية في عنب التصدير المصري

بوست إعلاني لشركة جرين ابل
بوست إعلاني لشركة جرين ابل

كشفت شركة "جرين أبل" للاستثمار الزراعي حقيقة ارتفاع إنتاجية عنب التصدير في مصر، خاصة "الفليم" و"سبيريور"، إلى نحو 15 طنا للفدان المغطى، بعد أن كانت الإنتاجية المتاحة لا تزيد على 9 أطنان للفدان.

وقال المهندس حسام الشحات رئيس مجلس إدارة "جرين أبل"، في تصريح خاص لموقع "الأرض"، إن مزارعي العنب في مصر، من الجنوب في صعيد مصر، حتى الشمال في الإسكندرية ومطروح، امتلكوا خبرات تراكمية في مجال عملهم، "ليحققوا إنتاجية تقترب من معدلات جنوب إفريقيا وشيلي".

وأكد الشحات أن مشاركة المنتجين المصريين في المعارض الدولية، سواء في برلين، أو جنوب إفريقيا، وحتى الولايات المتحدة، أفادتهم في الاطلاع على الطرق الحديثة في الزراعة، واختيار الأصناف المناسبة لمناطق الزراعة، إضافة إلى المعاملات المثالية في التربية والرعاية.

وأضاف الشحات في تصريحه لموقع "الأرض"، أن الطفرة الزراعية واكبتها نقلة فنية كبيرة في مجال صناعة المخصبات الزراعية الذكية، التي تعين النبات على مواجهة قسوة التقلبات المناخية.

ولفت الشحات النظر إلى أن الأسمدة الذكية المخصصة للمحاصيل التصديرية، مثل: العنب، الفراولة، وتمور المجدول، توجه إلى رفع مناعة النباتات لمساعدتها على مواجهة تحديات عديدة، مثل: الاختلال المناخي، الملوحة، والعطش، وحتى الإجهاد الحيوي نتيجة الإصابة بآفات حشرية أو فطرية أو نيماتودية.

عدد عناقيد العنب في الشجرة

وعادة ما تحمل شجرة العنب المثالية (المغطاة للتصدير) نحو 36 عنقودا، يتراوح وزن العنقود فيها ما بين 0.4 و0.5 كجم، بينما يقدر عدد أشجار العنب في الفدان بعدد 700 شجرة، وبذلك تتراوح الإنتاجية المثالية للفدان ما بين 10 و12 طنا.

يُذكر أن "جرين أبل للاستثمار الزراعي " تملك عدة وكالات عالمية لمخصبات زراعية تتبع جيل الأسمدة الذكية، منها: جيسا إندستيرال (أسبانيا)، إم بي إف آي (جنوب إفريقيا - وأمريكا)، إنترولاب (جنوب إفريقيا)، وفيرتين أجرو (أسبانيا).

ووفقا للمهندس حسام الشحات رئيس مجلس إدارة الشركة، إن "جرين أبل" تستخدم بروتوكول لإدارة برنامج إنتاج محصول العنب ومكافحة آفاته وتلوينه، يضمن رفع الإنتاجية المحصولية إلى نحو 15 طنا للفدان، مؤكدا أن جودة المحصول هي المرتبة التي يبلغها المزارع باتباع البرتوكول الخاص بشركة "جرين أبل".