الإثنين 20 مايو 2024 مـ 02:34 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

سبب انتشار الحشرات الخادشة في العنب وطرق المكافحة

انتشار الحشرات الخادشة في العنب
انتشار الحشرات الخادشة في العنب

انتشرت مؤخراً العديد من التساؤلات والشكوى من بعض المزارعين فى مصر وبلاد المغرب العربى عبر مجموعات التواصل للمهتمين بمحصول العنب، بسبب عدد من الظواهر.

وقال المهندس جمال هدية، استشاري الفاكهة المتساقطة، إن الأعراض المشكوى منها كلها إصابات بالحشرات الخادشة الماصة، مثل التربس والثاقبة الماصة مثل الجاسيد.


وأشار «هدية»، إلى أن تلك الإصابات تحدث من بدايات العقد فى أعمار مبكرة من حياة الثمار، وتستمر الخدوش فى النمو مع الثمار مسببة تلك التشوهات التى تقلل كثيراً من القيمة التسويقية للمنتج.

ونبه استشاري العنب والفاكهة المتساقطة، على ضرورة التعامل بجدية منذ بداية الموسم مع الحشرات خصوصاً ذوات أجزاء الخادش الماص والثاقب الماص لضررها على المجموع الخضري فضلا عن نقلها للكثير من الأمراض الڤيروسية، بالإضافة للضرر الأساسى وهو تشويه الثمار.

أوصى بضرورة التخلص التام من الحشائش كونها هى مصدر الإصابة بالحشرات لأنها هى العائل الوسيط لها.

من جانبه أكد الدكتور وليد دعوة الباحث بمركز البحوث الزراعية أنه مع تطور الشكل والمظهر بالإصابة تحدث الكارثة مع زيادة حجم الثمار آلا وهى التشققات في حباب العناقيد، ما يفقدها قيمتها.


التوقيت المناسب مكافحة آفة التربس في العنب

وفقا لتوصيات وزارة الزراعة، فإنه عند وصول الأعداد إلى 10 حورية وحشرة كاملة / ورقة من الأوراق التي تم فحصها عشوائيا يجب التدخل باجراء المكافحة.

إجراءات المكافحة بعد الزراعة


أفادت التوصيات، أن استخدام المصائد اللاصقة ورش الزيوت المعدنية الزراعية أو المستخلصات النباتية أو الصابون الزراعي للتقليل من أضرارها أو استخدام المبيدات الكيمائية المتخصصة والتي مادتها الفعالة مثل (ثياميثوکسام، استامبرايد،دلتا مثرين، سبنوسا، أو أي مبيد تخصصي للآفة مسجل بالوزارة).

المبيدات المتخصصة لمكافحة التربس في العنب

حددت لجنة مبيدات الآفات مبيد بالداريو 10% المسجل تحت رقم 3083 وذلك بمعدل 100 سم لكل 100 لتر ماء لمكافحة التربس في العنب.


شددت اللجنة، على الالتزام بفترة الأمان بعد استخدام المبيد وهي ٢٢ يوما بعد رش الأوراق و10 أيام بعد رش الثمار، ويمكن أن يكرر الرش بعد 15 يوم من الرشة الأولى عند الضرورة.