الإثنين 20 مايو 2024 مـ 02:34 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أفضل برنامج لتسميد الأرز البدار

محصول الأرز البدار
محصول الأرز البدار

يعد محصول الأرز من المحاصيل الصيفية الاستراتيجية ، والتى يستهلكه جميع الأسر بشكل يومي وبكميات كبيرة فى جميع دول العالم ولذلك يستدعى اتباع برنامج تسميد جيد لمقاومة تعرض المحصول لنقص العناصر والتى تخفض من انتاجيته بنهاية الموسم .

برنامج تسميد الأرز البدار


قال الدكتور فيصل يوسف أستاذ المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية، أن السماد الفوسفات لابد من استخدامه خاصة إذا كان المحصول السابق زراعته غير بقولى ، حيث يوضع على البلاط قبل الحرث وبمعدل 100 كجم من سوبر فوسفات الكالسيوم بنسبة 15 % .


وأضاف أن السماد الازوتى يضاف بمعدل 4 شيكارة سلفات نشادر خاصة عند زراعة صنفى سخا 106 وسخا 104 ، بينما يزيد المعدل إلى 6 سكاير من سلفات النشادر عند زراعة أصناف جيزة 177 وجيزة 178 وسخا 101 وسخا 108 ، كما يحتاج صنف سخا سوبر 300 معدل 3 شكائر من سلفات النشادر ، علما بأنه يضاف على 3 دفعات الاولى عند تجهيز الأرض بما يمثل 15 % من السماد الكلي بجانب غمر الارز بالمياه فى نفس اليوم .

كما تابع استاذ البحوث الحقلية، ان الدفعة الثانية نقل الشتلات من البقع الكثيفة الى البقع الضعيفة تكون بعد 30 يوم من الزراعة ثم تضاف الدفعة الثالثة بعد 60 يوم من الزراعة .


وأشار إلى ، إضافة سماد كبريتات زنك مخلوطا بالتراب لتجانس التوزيع بمعدل 10 كجم للفدان بعد التلويط وقبل البدار ، واحيانا لا تضاف مع التجهيز ويظهر اعراض نقص الزنك على الأرز مما يستدعى إضافة 2 كجم كبريتات زنك/ 200 لتر ماء .

كما يرش بسيليكات البوتاسيوم لاسيما مادة السليكا، لأنها تزيد من انتاج مركبات جليكوزيدات الفينول التى تتميز بأنها مضادة للفطريات وتزيد مناعة النبات ضد الرقاد بمعدل 500 جم /100 لتر عند حوالي 70 يوم من الزراعة .

إرشادات ضرورية لتسميد الأرز


أوصى "يوسف"، بوضع السماد الفوسفات فى المياه لانه يساهم فى نمو الريم، بجانب إضافة الأسمدة العضوية مع الأصناف الحساسة للإصابة باللفحة مثل سخا 101 وسخا 104 ، كما يجب إضافة السماد الازوتى بعد صرف مياه الأرض بـ 24 ساعة ويفضل رش الزنك على الأوراق بينما لا يفضل إضافة الزنك على الأرض خاصة التى يزيد فيها ph عن 7.5 .