الإثنين 20 مايو 2024 مـ 09:26 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

انخفاض إنتاج محصول التفاح في بولندا

أسعار عصير التفاح فى أوروبا
أسعار عصير التفاح فى أوروبا

سجلت أسعار عصير التفاح ارتفاعا قياسيا هو الأكبر منذ خمس سنوات متأثرة بانخفاض المحصول، بحسب مصادر السوق.

وارتفع سعر عصير التفاح متوسط الحموضة في أبريل الماضي بنسبة 22.5% على أساس سنوي ليصل إلى 1850 يورو/طن، أي أعلى بنسبة 39.0% من متوسط السعر في السنوات الخمس الأخيرة.


وتعد بولندا المنتج الرئيسي لعصير التفاح في الأسواق الأوروبية، وسجل محصول التفاح في البلاد انخفاضا كبيرا، حيث وصل إلى 3.5 مليون طن، فيما يُقدر عصير التفاح البولندي المركز للعام 2023/24 بحوالي 250 ألف طن.


ونظرًا للأسعار المرتفعة تاريخيًا، يقوم معظم المشترين في الصناعة حاليًا بالشراء على أساس قصير الأجل، ويأمل المشاركون في السوق أن تنخفض الأسعار مع وصول المحصول الجديد.


ولا تزال الصورة ضبابية بشأن المحصول الجديد في بولندا، حيث شهدت البلاد موجة صقيع مع نهاية أبريل الماضي من المتوقع أن تؤثر على موسم الحصاد، وذلك عقب موجة من الطقس الدافئ في مارس ساعدت أشجار الفاكهة على التبرعم بشكل أسرع من المعتاد.


وأشعل المزارعون النيران في بساتينهم لمحاولة تقليل أضرار الصقيع على أشجارهم، ومن الصعب التكهن بالأضرار التي لحقت بمحاصيلهم قبل حوالي شهر من الآن.


ولا يزال عصير التفاح عالي الحموضة نادرًا في أوروبا، مع الإبلاغ عن نشاط تجاري محدود لشركة Mintec الرائدة في المجال خلال أبريل الماضي.