الأرض
السبت 15 يونيو 2024 مـ 08:34 صـ 9 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

قوة الهجين في التقاوي ترفع الإنتاجية

د. خالد فتحي سالم
د. خالد فتحي سالم

تصل كل عام استفسارات بشان انتاج التقاوى الهجين وزراعة البذور الهجين، من المهتمين بزراعة المحاصيل، والراغبين في تحقيق إنتاجية مرتفعة.

وبالأصالة عن نفسي كأستاذ جامعي متخصص في مجال تربية المحاصيل، أوضح ان هناك عدة انواع من تقاوي الذرة تحديدا، وهذا كان محور المؤتمر الدولي الثالث لصناعة التقاوي فى الوطن العربي، ألخّصها هنا:

أنواع التقاوي

توجد تقاوى عشيرة، وهى ناتج من صنف مثل صنف جيرة ٢ لكن به عيوب إنتاجية منخفضة، ويصاب بالتفحمات والامراض.

الأصناف الهجين وهي أنواع

أولا: الهُجُن الفردية، وهي عبارة عن ناتج تهجين سلالة × سلالة نقية، ويتم سنويا بنظام وآلية معينة، ويعطى إنتاجية تفوق الآباء بنسب تتعدى٥٠% احيانا.

ونظرا لأن الإنتاجية تكون منخفضة، وتُتَّبع آلية معينة فى الزراعة، وتُهدَر مساحة من المحصول كونها آباء تدخل في التهجين، وبالتالي لا تُحصَد، مع زيادة تكاليف الأيدي العاملة، ترتفع أسعار التقاوي سنويا.

ثانيا: الهُجُن الثلاثية، وهي ناتج من تزاوج (هجين فردي × سلالة).

ثالثا: الهُجُن الزوجية، وقد اختفت حاليا، وهى ناتج تزاوج (هجين فردى × هجين فردى).

بالنسبة للهجن الفردية

لا يمكن أن تزرع من تقاوى كسر الهجن الفردية F1 وذلك لان الجيل الناتج نطلق علية بذور الجيل الثانى F2 وليست الجيل الاول F1 فلابد من أن تركز ما الذى يكتب على العبوة مصطلح جيل اول اوF1 ونباتات الجيل الثانى مهمه لمربي النبات فى استنباط اصناف جديدة لان بها انعزالات وراثية ومنخفضة الإنتاجية، لان النباتات الناتجة تحمل مواصفات اما الاب الاول ويرمز له AA او نباتات الام aa او نباتات تحمل تركيبة Aa مثل نباتات الجيل الاول.

بمعنى تراجع الإنتاجية بنسبة ٢٥ %، لأن تركيبة مثل الاب الاول و٢٥% إنتاجية تقل لان تركيبة مثل الام و٥٠% إنتاجية مشابهة لنباتات الجيل الاولF1 لانها تحمل نفس تركيبة الاب الهجين.

ولذ، يجب أن تشترى تقاوى جديدة للحصول على إنتاجية عالية، والاستفادة من ظاهرة قوى الهجين Heterosis سنويا، ويمنع شراء تقاوى الكسر فى اى محاصيل مزرعة.

* استاذ بيوتكنولوجيا المحاصيل الاستراتيجية

جامعة مدينة السادات - مصر