الأرض
السبت 15 يونيو 2024 مـ 07:27 صـ 9 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

جشع البائعين يفرض المقاطعة .. وتحذير من غش الموازين

40 جنيها فرق سعر البلطي بين «زلزال المقطم» و«جوهر» الدقي

تراجع إقبال على شراء الأسماك صيفا
تراجع إقبال على شراء الأسماك صيفا

تباينت أسعار الأسماك الطازجة بين الأسواق المصرية ذات الطبيعة والتصنيف المتشابهين، للدرجة التي تفرض المقاطعة للسلعة الشعبية الأكثر تفضيلا للأسرة المصرية.

40 جنيها فرق كيلو السمك المشوي

وبلغ فرق سعر كيلو السمك البلطي النيلي 40 جنيها للحجم الكبير (500 جم للسمكة)، بين محل في سوق سليمان جوهر الشعبي في منطقة الدقي - جيزة، ومحل شبيه في سوق الزلزال في حي المقطم - القاهرة.

120 جنيها للبلطي في "جوهر" الدقي

ويباع البلطي في سوق سليمان جوهر في حي الدقي بمحافظة الجيزة، بسعر 120 جنيها للكيلو (مشوي)، بينما يباع الكيلو بالمواصفات ذاتها بسعر 80 جنيها في سوق الزلزال بحي المقطم بالقاهرة.

جشع تجار وراء ارتفاع أسعار السمك

وقال يسري عبد الرحمن (بائع وصاحب محل لتجهيز الأسماك) في المقطم، إنه يبيع كيلو البلطي الطازج (500 جرام للسمكة)، بسعر 63 جنيها بدون تجهيز، وهو البلطي الذي سجل سعرا قدره 100 جنيه في الدقي، و58 جنيها لدى محل ثان وثالث ورابع في سوق زلزال المقطم.

تحذير من الغش في الموازين

وفسر يسري عبد الرحمن في حديث مصور لموقع وقناة "الأرض"، الفارق الكبير في الأسعار إلى جشع التاجر، وخنوع المستهلك، خاصة في الأسواق التي لا يتوافر فيها عنصر المنافسة، "لكن فرق الخمسة جنيهات يرجع إلى غش الميزان، حيث يستطيع البائع سرقة 50 جرام أو 100 جرام من كيلو السمك، ليضمن ربحه بعد المضاربة بالسعر أمام منافسيه في السوق الواحدة.

التونة اسمها الحقيقي "شك" .. والأصلية كبيرة الحجم والوزن ومرتفعة الأسعار

التونة ليست تونة .. اسمها "شك"

وكشف يسري في حديثه لقناة "الأرض"، حقيقة السمكة التي يعرفها المصريون باسم "تونة"، حيث أنها ليست سمكة التونة الحقيقية، موضحا أن الاسم الحقيقي لهذه السمكة "شك"، ولا تحمل أي صفات لحمية أو غذائية من أسماك التونة التي لا يقل وزنها عن 3 كيلو جرامات.

الماكريل الهولندي أفضل من الأسباني وأغلى 20 جنيها

الماكريل نوعان هولندي وأسباني

وبخصوص أسماك الماكريل، قال يسري عبد الرحمن لموقع وقناة "الأرض"، إن الماكريل نوعان، أولهما وأغلاهما سعر وأغناهما قيمة غذائية، هو الهولندي، لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون الحميدة، ومنها أوميجا 3، ويباع الكيلو منه بسعر 140 جنيها بدون تسوية، "لكن الثاني أسباني، وهو بلا دهون مطلقا، ويفضله المستهلك الذي يتبع حمية غذائية لا تدخل فيها الدهون بنسبة كبيرة، ويباع بسعر 120 جنيها للكيلو بدون تجهيز أيضا".