الأرض
السبت 15 يونيو 2024 مـ 08:32 صـ 9 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

هجين ذرة Dkc7023 عملاق إنتاج الحبوب والسيلاج من باير

طرحت شركة باير الألمانية طفرة صنفية ثنائية الغرض في الذرة الشامية وهو صنف هجين Dkc7023 إحدى أصناف مجموعة ديكالب والذي أثبت نجاحات ضخمة في إنتاج الحبوب والسيلاج من الذرة الشامية بجودة فائقة وانتاجية عالية.

الصفات الصنفية:

كشفت البطاقة التعريفة لصنف هجين Dkc7023 عن أنه فردي أصفر ثنائي الغرض (حبوب - سيلاج) مبكر النضج - FA0700 ومستورد بقرار وزاري.

الخصائص الزراعية:

أفادت نتائج تجارب زراعة الصنف Dkc7023 قابلية الصنف للزراعة في جميع أنواع الترب في مصر فضلا عن قوة البادرات، ثبات المظهر، المقاومة لمرض الذبول المتأخر، النضج المبكر، استمرارية إخضرار السوق والأوراق مع سرعة جفاف الكيزان وارتفاع نسبة التصافي.

ميزات غير مسبوقة عند زراعة هجين Dkc7023 :

اوضح خبراء زراعة الذرة، أن الهجين Dkc7023 يمكن توظيفه لإنتاج الحبوب وكذلك السيلاج وذلك لما يتميز به من خصائص جودة الحبوب واستيفاءه معايير جودة السيلاج ، كما يتميز أيضاً بأوراقه القائمة ذات اللون الأخضر الداكن وقوة السيقان ما تجعله مقاوم للإصابات.

أوضح الدكتور محمد هبدالله استشاري المحاصيل الحقلية، أن الهجين يتميز بنسبة إنبات مرتفعة وكذلك قوة البادرات كما يتميز بصفة التبكير في النضج، الإنتاجية المرتفعة سواء كان الغرض إنتاج الحبوب أو السيلاج تحت كثافة زراعية مرتفعة، حيث وصل متوسط عدد الصفوف (۱٦-۱۸)، متوسط عدد الحبوب في كل صف (٤٠ - ٤٤)

إنتاجية غير مسبوقة الذرة الشامية:
أكد عبدالله أن صنف هجين Dkc7023 حقق إنتاجية غير مسبوقة من زراعة الذرة الشامية حيث وصلت إلى 33 أردب من الذرة و34 طن من السيلاج.


كانت شركة باير قد أوضحت أن الهجين ثنائي الغرض حيث يمكن توظيفه لإنتاج الحبوب او السيلاج على السواء، حيث يتميز بالجفاف السريع للحبوب والكيزان مع استمرار اخضرار السوق والأوراق.