الأرض
السبت 15 يونيو 2024 مـ 07:10 صـ 9 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أستاذ وقاية النبات توضح التأثير الضار لإرتفاع حموضة التربة على المحاصيل

تأثير الحموضة على التربة
تأثير الحموضة على التربة

قالت الدكتورة سلوناز العزب، أستاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية، إن زيادة حموضة التربة تؤثر سلبياً على معظم المحاصيل الزراعية، حيث تؤدى إلى تدهور نمو الجذور وانخفاض وصول المواد الغذائية للنبات، بالإضافة إلى ظهور تأثيرها مباشرة فى حالة عدم توافر أيونات الكالسيوم الموجبة فى المحلول وعنصر الكالسيوم يمكن النبات من تحمل الحموضة والذي يضاف فى صورة كلوريد الكالسيوم .

أنواع التأثيرات الضارة لحموضة التربة على النباتات

وتعتبر مرحلة النمو هى أكثر المراحل تأثرا بارتفاع حموضة التربة تليها مرحلة الانبات المباشر ، وتتنوع بين تأثير ضار مباشر وغير مباشر.


أولًا: تأثير الحموضة الضار المباشر
1- سوء امتصاص النبات للمياه والغذاء


2- انخفاض النمو وتشعب الجذور


3- ضعف تكون البروتينات فى النبات


4- تتحول الكربوهيدرات إلى مركبات أكثر تعقيداً

ثانياً: تأثير الحموضة الضار الغير مباشر


- تمتلك التربة الحامضية خواص بيولوجية رديئة، لأن البكتيريا المثبتة النيتروجين تمتد صلاحيتها بين درحتى 6.5 و 7.5 ph ليكون صالحا وتقل فاعليتها عند زيادة إلى أكثر من ذلك ، تشجع الحموضة العالية على تطور فطريات التربة المتطفلة والتى تعطى فرصة لإصابة النباتات بالأمراض المختلفة .


وتتميز التربة الحامضية بخواص فيزيائية وكميائية غير جيدة نتيجة تفكك أيونات الهيدروجين التدريجي والتى تعمل على زيادة حركة الكالسيوم فى التربة وتفتقر التربة للعناصر الغذائية الأخري .


كما أضافت الدكتورة سلوناز العزب، أن أيونات الهيدروجين تزيد من نشاط الالمونيوم والمنجنيز وبالتالى زيادة ذوبان وتركيز محلول التربة الذي يضر بالنباتات لاسيما البرسيم والبنجر والبازلاء والشعير ، علاوة على انخفاض حركة ايونت الهيدروجين على المولييدنيوم الذي يضعف حركته خلال الذوبان ويفضل إضافة المجلس إلى التربة الحامضية للحصول على نمو افضل .