الأرض
السبت 15 يونيو 2024 مـ 06:53 صـ 9 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بتخفيضات 40٪.. التموين تضخ اللحوم والدواجن بمنافذ”القابضة الغذائية” استعدادا لعيد الاضحى المبارك

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه مستهدف ضخ اللحوم والدواجن في المنافذ التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بتخفيضات تتراوح من 30 الي 40٪ عن مثيلاتها في السوق المحلية، ضمن استعدادات الوزارة لعيد الاضحى المبارك.


وقال المصيلحي أنه مستهدف طرح 20 ألف رأس ماشية طازجة عبر الشركة المصرية السودانية، وذلك لتوزيعها على 1500 منفذ متنوع ما بين المجمعات الإستهلاكية والشوادر والسيارات المتنقلة خلال عيد الأضحى المبارك.

طرح لحوم مبردة و مجمدة وطازجة من السودان و جيبوتي و أوروجواي والهند إضافة إلي البلدية

من جانبه قال اللواء أحمد حسنين رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية أنه تم تنويع المناشئ التي يتم استيراد اللحوم منها وهي السودان و جيبوتي و اوروجواي والهند إضافة إلي البلدية.

وأوضح رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية أن تلك اللحوم تأتي رؤوس ماشية حية، و يتم ذبحها في محجري توشكي و سفاجا.

أسعار اللحوم تبدأ من 220 إلي 360 جنيها للكيلو

بدوره قال العميد محمود السعدني العضو التنفيذي بالشركة المصرية للحوم والدواجن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية أن كميات اللحوم متوفرة و آمنة تماماً، يوجد حالياً في محجر توشكي 8 آلاف رأس ماشية، ويتم استعاضتهم بشكل دوري من خلال 7500 رأس ماشية داخل الحدود السودانية.

و قال السعدني خلال جولة تفقدية على مجزر البساتين بمشاركة المركز الإعلامي لوزارة التموين والتجارة الداخلية أن هناك 5 آلاف رأس ماشية من جيبوتي متواجدة حالياً في محجر سفاجا، وخلال الأيام القادمة سيتم استلام 5 آلاف أخري، بإجمالي 10 آلاف رأس ماشية.

وأضاف السعدنى أنه تم التعاقد على 1000 طن لحوم هندي، تم استلام منهم 385 طن، وجاري استلام الكميات الاخري تباعاً.

وأوضح السعدني أن هناك لجان من وزارة الزراعة وهيئة الخدمات البيطرية متواجدة في السودان و جيبوتي للكشف على الماشية في بلد المنشأ قبل شحنها إلي مصر، ثم يتم الكشف مرة ثانية عليها عند وصولها، والكشف البيطري الثالث بعد عملية الذبح للتاكد من سلامة اللحوم وخلوها من أي أمراض.

وقال السعدني أنه يتم طرح اللحوم و الدواجن بأسعار أقل من السوق المحلية بما يتراوح من 30 إلي 40٪، حيث يتم طرح كيلو اللحوم البلدي بسعر 335 جنيه، بينما اللحوم السوداني 285 جنيه، وضأن مجمد أوروجواي 335 جنيه، والضأن البلدي 360 جنيه.

وأضاف السعدني أن سعر كيلو اللحوم الهندي المبردة 220 جنيها، بينما يتم طرح كيلو الدواجن المحلي والمستوردة بسعر 100 جنيها، والصدور بسعر 57 جنيها للطبق زنة 450 جراما، و الأوراك 90 جنيها للطبق زنة 900 جرام، كما أنه سيتم طرح الخراف الحية بسعر 180 إلي 190 جنيها للكيلو القائم.

وأوضح السعدني أنه سيتم طرح اللحوم و الدواجن والخراف في 1350 منفذ تابع للشركة القابضة للصناعات الغذائية إضافة إلي انه مستهدف إقامة 26 شادر على مستوي الجمهورية.

وقال السعدني أنه يتم يومياً ضخ ما يقرب من 35 إلي 40 طن لحوم يوميا وتصل إلي 130 و140 طنا قبل عيد الأضحي، بما يقرب من 600 و700 طن رأس ماشية.