الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 03:38 مـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الطلب القوي في الصين يرفع أسعار الليتشي في فيتنام

فاكهة الليتشي
فاكهة الليتشي

شهدت زراعة فاكهة الليتشي المحلية في الصين معدلات ازدهار منخفضة وانخفاضًا حادًا في الإنتاج هذا العام بسبب الظروف الجوية السيئة، مما أدى إلى ارتفاع كبير في أسعار السوق.
في المقابل، بدأت فيتنام وهي مصدر رئيسي لفاكهة الليتشي للسوق الصينية، الموسم الخاص بها بأسعار أعلى بكثير مما كانت عليه في السنوات السابقة.


وتعد مقاطعة باك جيانج إحدى المناطق الرئيسية المنتجة للليتشي في فيتنام، حيث تبلغ مساحتها الإجمالية المزروعة 30 ألف هكتار ويبلغ إنتاجها السنوي حوالي 200 ألف طن.
وفي عام 2023، تم تصدير 55.1% من إجمالي الإنتاج، حيث ذهب أكثر من 98% إلى الصين.


ومع ذلك، خلال مرحلة الإزهار هذا العام، تعرضت أشجار الليتشي الفيتنامية لأنماط مناخية مماثلة لتلك الموجودة في الصين. ونتيجة لذلك، من المتوقع أن ينخفض إنتاج شركة باك جيانج من الليتشي بمقدار النصف مقارنة بعام 2023، ليصل إلى 100 ألف طن فقط، مع تخصيص حوالي 70 ألف طن للتصدير.


وأشار باك جيانج، صاحب شركة شراء الليتشي في مقاطعة لوك نجان، إلى أن أسعار الليتشي آخذة في الارتفاع في السنوات الأخيرة، حيث يعد الطلب القوي في الصين على الفاكهة مساهما رئيسيا.

وقال مزارع ليتشي محلي آخر إن أسعار بوابة المزرعة للفاكهة من الدرجة الأولى وصلت إلى ما يقرب من 60 ألف دونج فيتنامي (2.36 دولار) للكيلوجرام، في حين كانت الأسعار السابقة تتراوح بين 40 ألف إلى 45 ألف دونج فقط (1.57 إلى 1.77 دولار) للكيلوجرام.


وفي عام 2023، زار أكثر من 200 تاجر صيني شركة Luc Ngan لشراء الليتشي.

ووفقا لنغوين فان هاي، نائب رئيس اللجنة الشعبية بالمقاطعة، فقد وصل العديد من التجار الصينيين بالفعل هذا العام للشراء.

وأضاف أن حصاد الليتشي في بداية الموسم قد بدأ للتو في المنطقة، ومن المتوقع أن يصل إجمالي إنتاج الليتشي في المقاطعة هذا العام إلى 18500 طن.

ونظراً للانخفاض المقدر بنسبة 50% في الإنتاج، فإن أسعار الليتشي ترتفع، حيث تبلغ أسعار بوابة المزرعة حوالي 50 ألف دونج (1.96 دولار أميركي) للكيلوجرام الواحد.