الأرض
الجمعة 19 يوليو 2024 مـ 02:13 صـ 12 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على قطع اللحوم المناسبة لمرضى ارتفاع ضغط الدم

لحوم مناسبة لمرضى ارتفاع ضغط الدم
لحوم مناسبة لمرضى ارتفاع ضغط الدم

يعاني بعض الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم عند تناول اللحوم في عيد الأضحى بكثرة من أعراض متعددة تشير إلى ارتفاع الضغط وتتضمن الصداع الشديد والارتباك او الدوخة والعصبية واحمرار الوجه والتعرق، لذلك ينصح خبراء التغذية التعرف على القطع المناسبة لمرضى الضغط لضمان سلامتهم .

وأوصى خبراء التغذية بتناول اللحوم الحمراء خالية من الدهون المشبعة حيث يجب الابتعاد عن تناول اللحوم من الكتفين أو البطن للذبيحة لأنها غنية بالدهون ، بينما تحرص على التناول من ضلوع البقرة وأعضاء الذبيحة مثل الكبد والقلب والكلي .

وصنفت وزارة الزراعة الأمريكية قطع لحم البقرة منخفضة الدهون بأنها القطع التي تكون بعد خاصرة الذبيحة حيث تقع تلك القطعة بين الضلوع والوركين بعيدا عن البطن حيث يقطعها الجزار من الجزب الأوسط من البقرة ، حيث يعتمد على تلك القطع هواة المشويات ومتناولى شرائح اللحم لأنها مميزة بخفة دهونها ويظهر عيلها خطوط رخامية بيضاء .

كما تقل الدهون بمنطقة أخرى في البقرة، وهي أعلى الفخد تتوسطها خطوط دهون رخامية وتعرف باسم ظهر الفخد ، بينما تعتبر أفضل قطعة في البقرة وأغلاها سعراً هي عرق الفلتو أو بيت الكلاوي وتندرولين لغناها بنكهة مميزة وخلوها من الدهون .

ولفت خبراء التغذية النظر إلى ، كيفية التخلص من الدهون في اللحم عن طريق نزع الأطراف الدهنية من القطعة قبل طهيها لمرضى ضغط الدم ، مع تجنب تحميرها أو تقليتها في الأطباق ، وعن استعمال اللحم المفروم فيجب تصفيته بعد طهيه لضمان سقوط كل الدهون بالمصفاة .

ويستعمل بدائل للملح على اللحوم لتخفيض ضغط الدم ، مثل الليمون والفلفل الأسود والبصل والأعشاب والثوم أو كلوريد البوتاسيوم لتخفيف الملوحة والحفاظ على مستوى ضغط الدم .