الأرض
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 03:19 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان معرض أهلاً مدارس وعدداً من المجمعات الاستهلاكية وفروع الجملة وزير التموين ومحافظ الفيوم يعقدان اجتماعاً مع أعضاء الغرفة التجارية مع ثالث ايام معرض أهلا مدارس.. غرفة القاهرة ترصد التخفيضات وجودة السلع انخفاض صادرات فول الصويا في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى تاريخي أحدث الطرق لاستخراج البوليفينول من أوراق الزيتون ضبط 6 أطنان أسمدة زراعية محظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية أوكرانيا تصدر المنتجات الزراعية إلى أسواق 63 دولة المواد النباتية الخالية من الأمراض تطمئن مزارعي الموز الأفارقة ”فاروق” و”الأنصاري” يفتتحان مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان الصومعة المعدنية والمخبز الآلي وخطوط الإنتاج بفرع مطاحن مصر الوسطى وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم

تعرف على قطع اللحوم المناسبة لمرضى ارتفاع ضغط الدم

لحوم مناسبة لمرضى ارتفاع ضغط الدم
لحوم مناسبة لمرضى ارتفاع ضغط الدم

يعاني بعض الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم عند تناول اللحوم في عيد الأضحى بكثرة من أعراض متعددة تشير إلى ارتفاع الضغط وتتضمن الصداع الشديد والارتباك او الدوخة والعصبية واحمرار الوجه والتعرق، لذلك ينصح خبراء التغذية التعرف على القطع المناسبة لمرضى الضغط لضمان سلامتهم .

وأوصى خبراء التغذية بتناول اللحوم الحمراء خالية من الدهون المشبعة حيث يجب الابتعاد عن تناول اللحوم من الكتفين أو البطن للذبيحة لأنها غنية بالدهون ، بينما تحرص على التناول من ضلوع البقرة وأعضاء الذبيحة مثل الكبد والقلب والكلي .

وصنفت وزارة الزراعة الأمريكية قطع لحم البقرة منخفضة الدهون بأنها القطع التي تكون بعد خاصرة الذبيحة حيث تقع تلك القطعة بين الضلوع والوركين بعيدا عن البطن حيث يقطعها الجزار من الجزب الأوسط من البقرة ، حيث يعتمد على تلك القطع هواة المشويات ومتناولى شرائح اللحم لأنها مميزة بخفة دهونها ويظهر عيلها خطوط رخامية بيضاء .

كما تقل الدهون بمنطقة أخرى في البقرة، وهي أعلى الفخد تتوسطها خطوط دهون رخامية وتعرف باسم ظهر الفخد ، بينما تعتبر أفضل قطعة في البقرة وأغلاها سعراً هي عرق الفلتو أو بيت الكلاوي وتندرولين لغناها بنكهة مميزة وخلوها من الدهون .

ولفت خبراء التغذية النظر إلى ، كيفية التخلص من الدهون في اللحم عن طريق نزع الأطراف الدهنية من القطعة قبل طهيها لمرضى ضغط الدم ، مع تجنب تحميرها أو تقليتها في الأطباق ، وعن استعمال اللحم المفروم فيجب تصفيته بعد طهيه لضمان سقوط كل الدهون بالمصفاة .

ويستعمل بدائل للملح على اللحوم لتخفيض ضغط الدم ، مثل الليمون والفلفل الأسود والبصل والأعشاب والثوم أو كلوريد البوتاسيوم لتخفيف الملوحة والحفاظ على مستوى ضغط الدم .