الأرض
الجمعة 20 سبتمبر 2024 مـ 03:04 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مزارع يسأل: عاملتُ القطن برشة جبرليك فحرقت الوسواس.. ما العلاج؟

بعث مزراع قطن شكوى، في رسالة عبر بريد جريدة الأرض، من خلال الصفحة الرسمية للجريدة على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك، يقول فيها: عاملتُ القطن برشة جبرليك فحرقت الوسواس .. ما العلاج؟

تواصلت الأرض مع الجهات المتخصصة للإجابة على هذا السؤال والرد على إستفسار الشاكي ردا شافيا ، حيث أجاب الدكتور يوسف عطالله، أستاذ بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية.

قال الدكتور يوسف، أن علاج القطن في تلك الحالة يكون بالعمل على إنشاء أجزاء ثمرية أخرى أوسواس ولوز بديل المتهالك بفعل الرش الحارق .

طمئن أستاذ بحوث القطن الشاكي، بأن أمامنا متسع من الوقت لحل المشكلة ويجب أن يطمئن المزارع أيضا إلى أنه النوارة (الزهرة ) التى سوف تظهر على النبات حتى منتصف أغسطس المقبل سوف تعطى زهرة ولوزة متفتحة يتم جنيه فى الأسبوع الأول من أكتوبر في نفس العام.

وأوضح عطاالله، بأن العلاج يتم برش القطن ثلاث رشات متتالية بفاصل أسبوع بين كل معاملة، لتشجيع النباتات على مقاومة الإجهادات التي تعرضت لها ثم دفعها لإنتاج الأزهار واللوز.

وأوصى، برش النباتات بالمركبات الآتية:-

٢٥٠سم أحماض أمينة (أي أسم تجاري ) مع ٢ تذكرة أمكنون أو فلورنج ، ٢٥٠ جرام ملح انجلیزي (سلفات مفنسیوم) مضاف إلى ١٠٠ جرام بودرة مِش (دونكار) المتوفرة عند العطار مع ١٠٠ سم٣ فيتامين ( أ ب٣ ه )من إحدى الصيدليات البيطرية مع ٢٥٠ سم٣ بليندر من الزراعة لعلاج آثار الجير يللين ، على أن يضاف ذلك الخليط إلى ١٢٠ الترماء لرش مساحة واحد فدان.