الأرض
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 03:17 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان معرض أهلاً مدارس وعدداً من المجمعات الاستهلاكية وفروع الجملة وزير التموين ومحافظ الفيوم يعقدان اجتماعاً مع أعضاء الغرفة التجارية مع ثالث ايام معرض أهلا مدارس.. غرفة القاهرة ترصد التخفيضات وجودة السلع انخفاض صادرات فول الصويا في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى تاريخي أحدث الطرق لاستخراج البوليفينول من أوراق الزيتون ضبط 6 أطنان أسمدة زراعية محظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية أوكرانيا تصدر المنتجات الزراعية إلى أسواق 63 دولة المواد النباتية الخالية من الأمراض تطمئن مزارعي الموز الأفارقة ”فاروق” و”الأنصاري” يفتتحان مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان الصومعة المعدنية والمخبز الآلي وخطوط الإنتاج بفرع مطاحن مصر الوسطى وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم

م. ياسين حمدي يكتب: تاريخ استخدام أوراق الزيتون طبيا في مصر

م. ياسين حمدي
م. ياسين حمدي

مستخلصات أوراق الزيتون غنية بالبوليفينولاترالمختلفة التي لها فوائد صحية، بما في ذلك معايير أمراض الدم.

وعرف اليونانيون والرومان بفوائد الزيتون ونشروا زراعته أثناء غزوهم لأراضٍ جديدة على طول حوض البحر الأبيض المتوسط، لكن الاستخدام الطبي لأوراق الزيتون سبق في مصر منذ عصور الفراعنة.

وأصبح زيت الزيتون اليوم مرادفًا للحياة الصحية والتغذية الصحيحة في كل دول العالم، بالإضافة إلى استخدامه في النظام الغذائي، وذلك بفضل محتواه العالي من البوليفينول والفيتامينات والأحماض الدهنية والاستيرولات والفوسفوليبيدات وغيرها، مما يؤثر إيجابياً على صحة الإنسان، ويستخدم زيت الزيتون في العلاج والوقاية من الأمراض.

ويبدو أن أول استخدام معروف لورق الزيتون للأغراض الطبية يعود إلى مصر القديمة، حيث كان ورق الزيتون يعتبر رمزا للقوة السماوية، ثم تم استخدام مستخلص أوراق الزيتون كجزء من طقوس تحنيط ملوكهم.

ولقرون عديدة، استخدمت أوراق الزيتون على نطاق واسع كعلاج شعبي في الطب التقليدي، وارتبطت مستخلصاته بحفظ الأغذية ومستحضرات التجميل والصحة، بالإضافة إلى استخدامها في النظام الغذائي البشري كشاي مستخلص عشبي أو مسحوق مكمل.

وعلى الرغم من أن الطلب على شاي أوراق الزيتون يتزايد يوما بعد يوم، إلا أن إنتاج أوراق الزيتون المجففة المسوقة لأغراض النقع لا يكاد يذكر، مع النظرة الإيجابية لدى المستهلكين لمنتجات الزيتون.

اليوم، يتم استخدام العديد من عمليات التجفيف باستخدام أفران الهواء القسري أو الأشعة تحت الحمراء مع أنظمة الحمل الحراري للهواء، لتجفيف أوراق الزيتون لأغراض الشرب كمغلي، حيث تؤدي درجات حرارة التجفيف التي تزيد على 50 درجة مئوية إلى انخفاض في تركيز الفينول في أوراق الزيتون.

ومع ذلك، فإن التخزين الوقائي لمدة 24 ساعة في درجة حرارة الغرفة أدى إلى تقليل فقدان الفينولات بشكل كبير. وبالمثل، كلما ارتفعت درجة الطحن، زاد انتشار المركبات النشطة بيولوجيا والمركبات الملونة. ولذلك، فإن خطوات التجفيف والطحن ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمحتوى المركبات المفيدة.

وتستخدم أوراق أشجار الزيتون في المطبخ الصيني الفاخر للطهي، واستخدمت قديمًا في صنع مسحوق يدخل في صناعة الحلويات وفي الشاي في الاستخدامات التاريخية.

تم استخدام فوائد أوراق الزيتون في ممارسات الطب التقليدي كعلاجات شعبية لعلاج الأمراض المختلفة.
وتشير الدراسات إلى أن مستخلص أوراق الزيتون يمكن أن يساعد في توازن نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

وتستخدم أوراق الزيتون على نطاق واسع في علاج حالات البرد والإنفلونزا، إذ تحتوي على مواد طبيعية تساعد على خفض الارتفاع الطفيف بضغط الدم دون أن تسبب آثارا جانبية.
وفي الطب البديل يستعمل بتناول كوب من مستخلص أوراق الزيتون يوميا في الصباح ، وذلك لخفض نسب الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم، وفي الحماية من تصلب الشرايين.

_________________

* خبير دولي في مجال زيت الزيتون