الأرض
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:17 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين لـ مجموعة صوفولا: تذليل كل العقبات أمام المستثمرين فى الصناعات الغذائية «الزراعة:» تبدأ أولى خطوات فتح أسواق ماليزيا للمانجو المصرية الطازجة وزير التعليم العالي: مسابقة قادة الأنشطة الطلابية جزء من بناء الإنسان المصري وزير الري يعلن من ابوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولابديل له علي وجه الأرض وزير الري: ندرس سد فجوة الاحتياجات المائية اعتمادا على المياه المحلاه إتحاد الصناعات يطلق برنامج البصمة الكربونية لمصنعي الغذاء البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك اخرى في ترتيب تمويل لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت تجاريه القاهرة تدشن مؤتمر ريادة الأعمال في التحول الرقمي.. غدا محافظ الجيزة يتابع موقف تحسين الخدمات الصحية بالصف وأبوالنمرس توصيات إعداد وتجهيز التربة لزراعة بنجر السكر جهاز شئون البيئة يترأس الاجتماع الأول للجنة الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية بالمملكة العربية السعودية

ارتفاع تكاليف الأسمدة يهدد إنتاج الذرة في البرازيل

أكمل المزارعون البرازيليون حصاد ذرة سافرينها 2023/2024 بسرعة قياسية. وذكرت شركة AgRural الأسبوع الماضي أنه تم حصاد 74٪ من المحصول مقارنة بـ 36٪ في نفس الوقت من العام الماضي، ومع اقتراب نهاية موسم الحصاد، يتجه المزارعون لشراء مدخلاتهم لمحاصيل 2024/25 التي ستبدأ زراعتها في أغسطس، إذا كانت الظروف الجوية ملائمة.

حتى الآن، اشترى المزارعون 85% من المدخلات اللازمة لمحصول فول الصويا البرازيلي للموسم 2024/2025، بينما لم تتجاوز مشتريات مدخلات ذرة سافرينها 27%.

ورغم أن مشتريات مدخلات فول الصويا تتماشى مع الأعوام السابقة، إلا أن مشتريات مدخلات الذرة أقل بنسبة 17٪ من متوسط السنوات الخمس الماضية.

في ولاية ماتو غروسو، أكبر منتج للذرة في البرازيل، تقل مشتريات مدخلات الذرة بنسبة 20٪ عن متوسط السنوات الخمس. يعود السبب في ذلك إلى انخفاض أسعار الذرة وارتفاع تكاليف الأسمدة.

ويعتمد العديد من كبار المزارعين في ماتو غروسو على نظام المقايضة مع شركات الحبوب للحصول على المدخلات. فإذا كانت أسعار الحبوب منخفضة أو أسعار المدخلات مرتفعة، يتعين على المزارعين تخصيص كمية أكبر من المحصول لإتمام الصفقة.

ارتفعت تكلفة اليوريا في ماتو غروسو بنسبة 11٪ مقارنة بالعام الماضي. ويحتاج المزارعون إلى تقديم 70 إلى 75 كيسًا من الذرة لكل هكتار للحصول على الأسمدة المطلوبة. بينما ارتفعت تكلفة سماد MAP بنسبة 44%، وهو يعتبر مصدرًا مهمًا للفوسفور والنيتروجين.

من جهة أخرى، يعتبر السعر المستقر لكلوريد البوتاسيوم خبرًا جيدًا لمزارعي فول الصويا، حيث أن عدد بوشلات فول الصويا اللازمة لشراء هذا السماد أقل من متوسط السنوات الخمس الماضية.

بالتالي، يشكل ارتفاع تكلفة الأسمدة للمحاصيل البرازيلية 2024/25 مصدر قلق أكبر لإنتاج ذرة سافرينها مقارنة بفول الصويا.

في موسم 2023/24، خفض المزارعون البرازيليون مساحة زراعة ذرة سافرينها بسبب ارتفاع تكاليف المدخلات وانخفاض أسعار البيع، وقد يتكرر هذا الوضع في الموسم القادم 2024/25.