الأرض
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:07 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين لـ مجموعة صوفولا: تذليل كل العقبات أمام المستثمرين فى الصناعات الغذائية «الزراعة:» تبدأ أولى خطوات فتح أسواق ماليزيا للمانجو المصرية الطازجة وزير التعليم العالي: مسابقة قادة الأنشطة الطلابية جزء من بناء الإنسان المصري وزير الري يعلن من ابوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولابديل له علي وجه الأرض وزير الري: ندرس سد فجوة الاحتياجات المائية اعتمادا على المياه المحلاه إتحاد الصناعات يطلق برنامج البصمة الكربونية لمصنعي الغذاء البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك اخرى في ترتيب تمويل لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت تجاريه القاهرة تدشن مؤتمر ريادة الأعمال في التحول الرقمي.. غدا محافظ الجيزة يتابع موقف تحسين الخدمات الصحية بالصف وأبوالنمرس توصيات إعداد وتجهيز التربة لزراعة بنجر السكر جهاز شئون البيئة يترأس الاجتماع الأول للجنة الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية بالمملكة العربية السعودية

مخزونات القمح في تركيا تهبط بشكل حاد

إنتاج القمح فى تركيا
إنتاج القمح فى تركيا

مع استمرار الحظر الحكومي على واردات القمح حتى أكتوبر وأثر الطقس الجاف على الإنتاج المحلي، من المتوقع أن تنخفض مخزونات القمح النهائية في تركيا للسنة التسويقية 2024-25 بنسبة 61% عن العام السابق، وفقًا لتقرير صادر عن وزارة الزراعة الخارجية، خدمة (FAS) التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية.


وقال التقرير إن إنتاج القمح من المتوقع أن ينخفض بنسبة 11% إلى 18.75 مليون طن، في حين من المتوقع أن تنخفض الواردات بنسبة 30% إلى 6.5 مليون طن.


وقالت الهيئة: "تفترض التوقعات أن حظر الاستيراد سيتم رفعه في أكتوبر، وسيتمكن مصدرو الدقيق بعد ذلك من الحصول على المواد الخام التي يحتاجونها من السوق الدولية".


في 6 يونيو، أعلنت وزارة الزراعة التركية أنها ستوقف واردات القمح اعتبارًا من 21 يونيو وحتى منتصف أكتوبر لحماية المزارعين الأتراك من انخفاض الأسعار والآثار السلبية الأخرى خلال موسم حصاد هذا العام. وأشارت الوزارة إلى أنه يمكن تمديد الحظر إلى ما بعد أكتوبر إذا اقتضت الظروف ذلك.


وأضافت الوزارة أنه سيتم تنفيذ الإجراءات "لمنع منتجينا من التأثر بانخفاض الأسعار بسبب كثافة العرض خلال فترة الحصاد، ولتلبية إمدادات المواد الخام المطلوبة لصادراتنا من الإنتاج المحلي، ولضمان استقرار السوق لصالح المنتجين".


تعد تركيا أكبر مصدر لدقيق القمح في العالم، حيث من المتوقع أن تصل الشحنات إلى 5.8 مليون طن (ما يعادل القمح) في الفترة 2024-2025.


وأشارت FAS إلى أن "مصدري الدقيق يتأثرون سلبًا بحظر الاستيراد ويشعرون بالقلق من أنهم لن يتمكنوا من تقديم أسعار تنافسية وسيخسرون بعض أسواقهم إذا امتد الحظر إلى ما بعد أكتوبر".


وقال التقرير إن الحكومة التركية حررت تصدير الدقيق المصنوع من القمح المنتج محليًا، والذي كان محظورًا منذ سبتمبر 2018، وكذلك صادرات قمح الطحن والقمح الصلب والشعير.


وينبع التعديل النزولي في إنتاج القمح التركي بشكل رئيسي من الظروف الجوية السيئة.


وقالت الهيئة: "لقد تسبب الجفاف في خسائر في الإنتاج والجودة في العديد من مناطق الإنتاج الحيوية، وخاصة في وسط أنطاليا ومنطقة بحر إيجه".

"الزيادات المتوقعة في الإنتاج في جنوب شرق تركيا ومنطقة تراقيا لن تكون كافية لتعويض الخسائر في أماكن أخرى."