الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 07:12 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توقعات بموسم رائع للكمثرى التركية في 2024

من المفترض أن يكون موسم الكمثرى القادم أفضل بكثير من موسم الكمثرى التركي لعام 2023، كما يقول كرم تومين، مدير التصدير لشركة المنتجات الطازجة التركية تومين تاريم: "واجهنا عامًا مليئًا بالتحديات في عام 2023 بالنسبة لإنتاج الكمثرى. وبسبب الظروف الجوية السيئة انخفض إنتاجنا، لقد أثر هذا الوضع بشكل كبير على عملياتنا الإنتاجية وحضورنا في السوق، ومع ذلك، دفعتنا هذه التحديات إلى تطوير تخطيط واستراتيجيات أفضل، وعلى هذا النحو، فإننا متفائلون للغاية لعام 2024".

وأوضح: "لقد أدى تحسن الظروف الجوية إلى زيادة إنتاجيتنا إلى أعلى مستوى جودة منتجاتنا ممتازة، والأحجام أفضل مما كانت عليه في السنوات السابقة بشكل عام، يمكننا القول إن إنتاجيتنا لعام 2024 أفضل بنسبة 40٪ من العام الماضي".

وأضاف: "على الرغم من أن كل شيء يبدو جيدًا، لا تزال هناك تحديات أمامنا فيما يتعلق بالطقس، حاليًا نحن في موسم الحصاد، والخطر الوحيد أمامنا هو استمرار الطقس الحار. وقد يؤدي ذلك إلى نضج الثمار بسرعة أو بيع آخر المنتجات المحصودة مبكرًا. وعلى الرغم من زيادة الإنتاج، لا تزال الأسعار مرتفعة".

وعلى الرغم من إغلاق تركيا التجارة مع إسرائيل، يشعر تومين أن الشركة سيكون لديها ما يكفي من البدائل لتصدير الكمثرى إليها: "هناك طلب كبير على أصناف الكمثرى لدينا، سانتا ماريا وديفيتشي، في السوق المحلية التركية وفي دول آسيا الوسطى وروسيا وأوكرانيا ودول البلقان وسوق الشرق الأوسط، ومع ذلك، بسبب إغلاق تركيا لتجارتها مع إسرائيل، سيتم إغلاق السوق الإسرائيلية في عام 2024. ونتوقع أن هذا لن يؤثر بشكل كبير على حصتنا في السوق".

ويأمل تومين أن تصبح أصناف الكمثرى الخاصة بهم أكثر شعبية في بعض المناطق الأوروبية. "لسوء الحظ، فإن أصناف سانتا ماريا وديفيسي ليست مفضلة بدرجة كافية في أوروبا الوسطى والغربية. ومع ذلك، نأمل في زيادة حصتنا في السوق في أوروبا في المستقبل. بدءًا من منتصف يوليو، سنواصل الحفاظ على الكمثرى في الظروف الباردة حتى مايو ونواصل شحناتنا المحلية والدولية حتى مايو من العام التالي."

"إننا نحافظ على آمالنا وخططنا لعام 2024 بعد عام 2023 المليء بالتحديات. ومن خلال زيادة إنتاجنا، نهدف إلى تعزيز وجودنا في كل من الأسواق المحلية والدولية من خلال منتجاتنا عالية الجودة. ونؤمن أنه مع تأثير الظروف الجوية وديناميكيات السوق، سنحقق نموًا أقوى وأكثر استدامة في المستقبل".