الأرض
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:25 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين لـ مجموعة صوفولا: تذليل كل العقبات أمام المستثمرين فى الصناعات الغذائية «الزراعة:» تبدأ أولى خطوات فتح أسواق ماليزيا للمانجو المصرية الطازجة وزير التعليم العالي: مسابقة قادة الأنشطة الطلابية جزء من بناء الإنسان المصري وزير الري يعلن من ابوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولابديل له علي وجه الأرض وزير الري: ندرس سد فجوة الاحتياجات المائية اعتمادا على المياه المحلاه إتحاد الصناعات يطلق برنامج البصمة الكربونية لمصنعي الغذاء البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك اخرى في ترتيب تمويل لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت تجاريه القاهرة تدشن مؤتمر ريادة الأعمال في التحول الرقمي.. غدا محافظ الجيزة يتابع موقف تحسين الخدمات الصحية بالصف وأبوالنمرس توصيات إعداد وتجهيز التربة لزراعة بنجر السكر جهاز شئون البيئة يترأس الاجتماع الأول للجنة الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية بالمملكة العربية السعودية

كينيا تتوقع فائضاً من القمح وسط تقلب الواردات

أظهر تقرير الأمن الغذائي الصادر لشهر يونيو في كينيا أن ميزانية القمح بها فائض قدره 13.4 مليون كيس زنة 50 كجم.
ويقول التقرير إن القطاع الخاص سيستورد ستة ملايين كيس زنة 50 كجم خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.
وتعتمد كينيا على الاستيراد لدعم سوق القمح لديها.
وأضاف التقرير: "تختلف كميات القمح المستورد من وقت لآخر حسب قوى العرض والطلب. يعتبر القمح والمنتجات ذات الصلة أكثر حساسية للتضخم والدخل المتاح للمستهلكين. وبما أن معظم القمح يتم استيراده من الدول الأوروبية، فإن عوامل التجارة العالمية تؤثر على واردات القمح".
وانخفضت كمية القمح المستورد في يونيو إلى 2.22 مليون (50 كجم) كيس. وذلك مقارنة بـ 6.87 مليون كيس (50 كجم) تم استيرادها في مايو وثلاثة ملايين كيس (50 كجم) في أبريل.
وتتقلب كميات القمح المستورد من شهر لآخر. وفي شهر مايو كانت النسبة الأكبر (65%) من القمح المستورد من روسيا.
ويقول التقرير: "بسبب سوء الأحوال الجوية في روسيا وانعدام الأمن في معظم الطرق البحرية، تم دمج جزء من شحنة أبريل مع مايو، وبالتالي ارتفاع الكميات الإجمالية".
"علاوة على ذلك، خلال شهر مايو، فرضت الحكومة ضريبة واردات بنسبة 2% على الحبوب والبقول، والتي دخلت حيز التنفيذ اعتبارًا من يوليو. تسبب فرض الضريبة في حالة من الذعر بين مطاحن الحبوب والتجار، ويمكن أن يفسر جزئيًا زيادة الواردات قبل الموعد النهائي في يوليو".
وكشف تقرير الأمن الغذائي أنه بسبب الإنتاج المحلي المحدود، تعتمد كينيا بشكل كبير على القمح المستورد، حيث يبلغ متوسط الواردات الشهرية 1.65 مليون كيس 90 كجم (أو 2.97 مليون كيس 50 كجم).
وحول أوضاع القمح خلال الأمطار الطويلة، أشار تقرير الأمن الغذائي إلى أن القمح في مرحلة الزراعة إلى المراحل الخضرية المبكرة في مقاطعات الصدع الشمالي.
تتم الزراعة في North Rift بشكل رئيسي في الفترة من مايو إلى يونيو وقد تم إنجاز حوالي 60 في المائة منها. وفي مقاطعتي ناروك وناكورو، يكون المحصول في مراحل النمو الخضري وحتى الحراثة وفي ظروف جيدة.
يُزرع القمح بشكل رئيسي في مقاطعات ناروك، وميرو، وأواسين جيشو، وترانس نزويا، ولايكيبيا، وإلجيو ماركويت، وبارينجو، ونيانداروا.