الأرض
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:14 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين لـ مجموعة صوفولا: تذليل كل العقبات أمام المستثمرين فى الصناعات الغذائية «الزراعة:» تبدأ أولى خطوات فتح أسواق ماليزيا للمانجو المصرية الطازجة وزير التعليم العالي: مسابقة قادة الأنشطة الطلابية جزء من بناء الإنسان المصري وزير الري يعلن من ابوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولابديل له علي وجه الأرض وزير الري: ندرس سد فجوة الاحتياجات المائية اعتمادا على المياه المحلاه إتحاد الصناعات يطلق برنامج البصمة الكربونية لمصنعي الغذاء البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك اخرى في ترتيب تمويل لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت تجاريه القاهرة تدشن مؤتمر ريادة الأعمال في التحول الرقمي.. غدا محافظ الجيزة يتابع موقف تحسين الخدمات الصحية بالصف وأبوالنمرس توصيات إعداد وتجهيز التربة لزراعة بنجر السكر جهاز شئون البيئة يترأس الاجتماع الأول للجنة الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية بالمملكة العربية السعودية

أوكرانيا تصدر 420 ألف طن من زيت بذور اللفت خلال السنة المالية 2023/24

وصلت صادرات أوكرانيا من زيت بذور اللفت في الفترة من يوليو إلى يونيو من موسم 2023/24 إلى مستوى قياسي يزيد عن 420 طنًا. جاء ذلك في رسالة جمعية "أوكروليابروم".

يدخل زيت بذور اللفت الأوكراني بثقة إلى أسواق الصين والاتحاد الأوروبي وماليزيا وسنغافورة ودول أخرى. ويلاحظ أيضا ديناميات إيجابية في وجبة بذور اللفت.
وأضافت الجمعية أيضًا أنه لأول مرة منذ جميع السنوات، قامت أوكرانيا بمعالجة 1.0 مليون طن من بذور اللفت (22.3% من محصول 2023)، على الرغم من أن بذور اللفت تعتبر مادة خام موجهة للتصدير بشكل أساسي.
وتستمر صادرات زيت فول الصويا ودقيقه، وكذلك إنتاجها ومعالجتها، في النمو، خاصة في الفترة من يناير إلى يونيو 2024.
ويقول التقرير: "إن نمو المعالجة المحلية لبذور اللفت وفول الصويا، فضلاً عن الزيادة الكبيرة في صادرات المنتجات ذات القيمة المضافة العالية، وتحديداً الزيت والدقيق، يؤكد موقف وكالة البيئة الأوروبية بشأن الحاجة إلى تهيئة الظروف لتحقيق الحد الأقصى من معالجة البذور الزيتية في المنشآت المحلية".
ومن المتوقع مواصلة تطوير صناعة الزيوت والدهون في أوكرانيا ليس من خلال زيادة معالجة بذور عباد الشمس بقدر ما هو الحال في البذور الزيتية مثل فول الصويا وبذور اللفت، والتي لا تزال تعتبر موجهة للتصدير. وفي هذا الصدد، نأمل في الحصول على دعم وزارة السياسة الزراعية ووزارة الاقتصاد في أوكرانيا.
وزادت صادرات زيت عباد الشمس بشكل ملحوظ. وفي الفترة من يناير إلى يونيو 2024، زادت صادرات زيت عباد الشمس بمقدار مرتين مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022؛ في عام 2023 – بنسبة 1.3 مرة.
وأشارت الجمعية إلى أنه خلال عشرة أشهر من 2023/24 سنة، زادت صادرات زيت عباد الشمس بنحو 1.2 مرة مقارنة بصادرات الفترة المقابلة من 2022/23 سنة.
للتذكير، يفترض المصنعون أن أسعار زيت عباد الشمس قد ترتفع إلى 23 تريليون هريفنيا/طن.