الأرض
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:16 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين لـ مجموعة صوفولا: تذليل كل العقبات أمام المستثمرين فى الصناعات الغذائية «الزراعة:» تبدأ أولى خطوات فتح أسواق ماليزيا للمانجو المصرية الطازجة وزير التعليم العالي: مسابقة قادة الأنشطة الطلابية جزء من بناء الإنسان المصري وزير الري يعلن من ابوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولابديل له علي وجه الأرض وزير الري: ندرس سد فجوة الاحتياجات المائية اعتمادا على المياه المحلاه إتحاد الصناعات يطلق برنامج البصمة الكربونية لمصنعي الغذاء البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك اخرى في ترتيب تمويل لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت تجاريه القاهرة تدشن مؤتمر ريادة الأعمال في التحول الرقمي.. غدا محافظ الجيزة يتابع موقف تحسين الخدمات الصحية بالصف وأبوالنمرس توصيات إعداد وتجهيز التربة لزراعة بنجر السكر جهاز شئون البيئة يترأس الاجتماع الأول للجنة الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية بالمملكة العربية السعودية

تركيا تصدق على اتفاقية التجارة الحرة مع أوكرانيا

صدقت تركيا على اتفاقية التجارة الحرة مع أوكرانيا، وفقًا لما جاء في الجريدة الرسمية للبلاد يوم 2 أغسطس.

تم توقيع الاتفاقية في 3 فبراير 2022، ووافق الرئيس رجب طيب أردوغان على الصفقة وملاحقها في 1 أغسطس.

قال وزير التجارة عمر بولات في الأول من أغسطس بعد اجتماعه مع يوليا سفيريدينكو، النائب الأول لرئيس وزراء أوكرانيا، إن حجم التجارة الثنائية بين تركيا وأوكرانيا بلغ 7.3 مليار دولار في عام 2023.

وأكد أنه من المتوقع أن تزيد اتفاقية التجارة الحرة حجمها إلى 10 مليارات دولار خلال فترة قصيرة.

وقال بولات إن تركيا وأوكرانيا ستواصلان تعزيز التعاون وزيادة التجارة والاستثمارات المتبادلة على أساس المصالح المشتركة.

وأضاف: "ستقوم الشركات التركية بدور نشط في تنفيذ فريق العمل التركي الأوكراني لإعادة إعمار أوكرانيا، والذي وقعنا عليه بشكل متبادل في إسطنبول في يناير من هذا العام".

وكتب سفيريدينكو في موقع X: "لقد ناقشنا تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري".

وقالت إن الانتهاء من التصديق على اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا سيوحد جميع الدول الساحلية على البحر الأسود، باستثناء روسيا، في مساحة اقتصادية واحدة تعود بالنفع على جميع البلدان.

وأضاف الوزير الأوكراني أن تركيا أصبحت مركزًا فعليًا لتوريد الحبوب الأوكرانية إلى الدول الأخرى.

وأضاف: "لقد أرسلنا سفن محملة بالحبوب إلى الدول الأفريقية من تركيا، بما في ذلك 25 ألف طن إلى نيجيريا و15 ألف طن إلى السودان".

وقال سفيريدينكو إن القضايا الرئيسية الأخرى تشمل التجارة الإقليمية وأمن الملاحة وإزالة الألغام من مياه البحر الأسود.

المجالات التجارية الرئيسية بين البلدين هي الحديد والصلب والآلات والطاقة والسيارات والحبوب.