الأرض
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:25 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين لـ مجموعة صوفولا: تذليل كل العقبات أمام المستثمرين فى الصناعات الغذائية «الزراعة:» تبدأ أولى خطوات فتح أسواق ماليزيا للمانجو المصرية الطازجة وزير التعليم العالي: مسابقة قادة الأنشطة الطلابية جزء من بناء الإنسان المصري وزير الري يعلن من ابوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولابديل له علي وجه الأرض وزير الري: ندرس سد فجوة الاحتياجات المائية اعتمادا على المياه المحلاه إتحاد الصناعات يطلق برنامج البصمة الكربونية لمصنعي الغذاء البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك اخرى في ترتيب تمويل لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت تجاريه القاهرة تدشن مؤتمر ريادة الأعمال في التحول الرقمي.. غدا محافظ الجيزة يتابع موقف تحسين الخدمات الصحية بالصف وأبوالنمرس توصيات إعداد وتجهيز التربة لزراعة بنجر السكر جهاز شئون البيئة يترأس الاجتماع الأول للجنة الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية بالمملكة العربية السعودية

صفقة القمح الضخمة في مصر تخرج عن مسارها بسبب شروط السداد

قال تجار إن مطالبة مصر بتأخير شروط السداد جاءت بنتائج عكسية في محاولتها تأمين إمدادات ضخمة من القمح بأسعار مناسبة، مما أدى إلى شراء كميات أقل بكثير وأكثر تكلفة مما كان متوقعا.

سعت الهيئة العامة للسلع التموينية، وهي مشتري الحبوب الحكومي في مصر، إلى الحفاظ على أسعار القمح المنخفضة منذ ما يقرب من أربع سنوات من خلال إصدار أكبر مناقصة منفردة لها على الإطلاق، بهدف شراء 3.8 مليون طن للتسليم في المستقبل. لكن التجار قالوا إن متطلبات الهيئة العامة للسلع التموينية بخطابات اعتماد مدتها 270 يوما أدت إلى عروض أعلى من المتوقع وتقلص المشتريات.
وقال هشام سليمان، رئيس شركة ميديترينيان ستار التجارية المصرية: "حاولت الهيئة العامة للسلع التموينية أن تكون ذكية، لكنها لم تكن الوحيدة التي تلعب اللعبة".
وعادة ما تصدر الهيئة العامة للسلع التموينية مناقصات بشكل دوري، لكن المناقصة الأخيرة تهدف إلى تغطية احتياجات مصر من القمح من أكتوبر 2024 إلى أبريل 2025 دفعة واحدة. اجتذبت المناقصة أكثر من 100 عرض، لكنها جاءت بعلاوة، حيث تراوحت أسعار تسليم السفينة من 244 دولارًا إلى 350 دولارًا للطن، وهو أعلى بكثير من أسعار السوق، وفقًا للتجار.
وقال تاجر أوروبي: "يتعين على البائع أن يدفع ثمن الحبوب والشحن والنفقات الأخرى بينما ينتظر ما يقرب من عام للحصول على المال".
وتم أخذ هذا العبء المالي في الاعتبار في العروض، مما أدى إلى إلغاء فوائد الشراء بأسعار السوق المنخفضة وبكميات كبيرة، بحسب التاجر.
وقال التجار إنه نتيجة لذلك، وعلى الرغم من ساعات المفاوضات لخفض الأسعار، لم يخفض الموردون أسعارهم إلا بشكل هامشي.
حصلت الهيئة على 7% فقط من هدفها، حيث تعاقدت فقط على خمس شحنات بإجمالي 280 ألف طن بأسعار تسليم على متن السفن تتراوح بين 241 دولارًا و242.25 دولارًا للطن، وهي أعلى من الأسعار في مناقصة سابقة لها في يوليو والتي دفعت فيها الهيئة سعر التسليم على متن السفينة. 221 دولارًا للطن مقابل 770 ألف طن من القمح الروسي معظمه، على الرغم من انخفاض أسعار السوق الحالية.
ولم يتم الحصول على أي من القمح الذي تم شراؤه يوم الاثنين من روسيا، التي تزود مصر تقليديا بجزء كبير من وارداتها.
وفي عام 2023، استحوذت روسيا على 70% من واردات مصر من القمح، لتكميل الإنتاج المحلي لتوفير الخبز المدعوم لعشرات الملايين من المصريين. وفي يوم الاثنين، هيمن قمح البحر الأسود على العروض، مما يعكس الأسعار التنافسية في المنطقة.
وقال تاجر أوروبي ثان: "لقد خرج موردو الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية من اللعبة، حيث قدمت روسيا وأوكرانيا ورومانيا وبلغاريا أسعارًا لا تقبل المنافسة".
وأضاف: "يتم شحن الكثير من القمح من أوكرانيا، على الرغم من عدم وجود ضمانات سلامة روسية للسفن، مما يجعل المستوردين على استعداد لاغتنام فرصة أكبر لشراء كميات كبيرة من القمح في منطقة الحرب الأوكرانية".
ويقول هشام سليمان: "انتهت استراتيجية المناقصات التي اتبعتها الهيئة العامة للسلع التموينية، والتي تهدف إلى الاستفادة من الأسعار المنخفضة، إلى زيادة التكلفة وتلبية احتياجات مصر من القمح بشكل أقل. وهذا الفشل قد يجبر الهيئة على العودة للسوق قريبا.
"لقد كانت الإستراتيجية الجديدة محكوم عليها بالفشل منذ البداية. بدا العطاء يائسا. وقال سليمان: “من دون تقديم علاوة، لم يكن هناك حافز للشركات لتقديم خصومات".
واقترح الخبير الاقتصادي مدحت نافع، المستشار السابق لوزير التموين المصري، أن تركز الهيئة العامة للسلع التموينية على التحوط للحماية من تقلبات السوق.
"يجب أن يكون التحوط الأولوية الرئيسية لهيئة السلع التموينية. وقال نافع: "في حين أن التأمين يكلف أموالاً، فإن عدم الحصول عليه قد يكون أكثر تكلفة بكثير".
تجدر الإشارة هنا إلى أن مصر اشترت أقل من عُشر القمح المستهدف في مناقصة ضخمة بواقع 280 ألف طن من أوكرانيا وبلغاريا للتسليم في أكتوبر ونوفمبر في مناقصة أغلقت يوم الاثنين.