الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 04:09 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«الزراعة» توضح الأصناف المنزرعة وتحديات زراعة الثوم فى مصر

أصناف وتحديات زراعة الثوم فى مصر
أصناف وتحديات زراعة الثوم فى مصر

أكد الدكتور محمد على فهيم، رئيس مركز تغيرات المناخ بوزارة الزراعة، أن محصول الثوم استجابته للعمليات الزراعية الصحيحة تعد مرتفعة، لذلك تعد مصر ثانى أكبر دولة منتجة الثوم بعد اسبانيا على مستوى العالم من حيث إنتاجية الفدان .

المساحات المنزرعة بالثوم

وأشار الى، أن مساحات الثوم تتركز فى محافظات المنيا والشرقية وبنى سويف والدقهلية، حيث تعتبر محافظتى المنيا وبنى سويف من أكبر المحافظات مساحة منزرعة حيث تبلغ 40 % من إجمالى مساحة الثوم فى مصر .

أصناف الثوم المنزرعة فى مصر

وقال فهيم، على صفحته الشخصية، أن الأصناف المنزرعة فى مصر من محصول الثوم، هما الصنف البلدي ويتميز بقشتره البيضاء ويتراوح عدد فصوصه بالرأس من 40 إلى 60 فص

، والأصناف الآخرى هي سدس 40 وايجاسيد 1 ، ويعتبرها صنفان متشابهان رأسهمها بنفسجى خفيف وعدد فصوصها يتراوح بين 10 الى 15 فص .


التحديات والمشاكل التي تواجه الثوم

كما أضاف رئيس مركز تغيرات المناخ، أن هناك مشاكل تواجه زراعة نخصةل الثوم فى مصر وهو قلة عدد الأصناف المتوفرة فى مصر أبرزهم الصنف البلدي وسدس 40 و ايجا سيد 1 ، بجانب انتشار مرض العفن الأبيض فى كثير من أراضي الوادي الناتج عن فطر يظل حيا فى التربة لمدة تزيد عن 12 عاما مما يحدد نوعية الأرض الصالحة للزراعة.


وتابع، أن مساحات زراعة الثوم تتراجع تدريجيا فى محافظات الوادي بسبب انتشار الأمراض، مع التذبذب الشديد فى أسعار الثوم من عام لآخر وزيادة تكلفة الإنتاج التى تزيد عن 60 إلى 75 الف جنيه بسبب تكلفة التقاوي والأسمدة والمبيدات الحشرية والفطرية ، مع وجود فجوة كبيرة بين المزارعين والمصدرين التى يتخللها الوسطاء .