الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 03:16 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

نهاية مفاجئة لموسم المانجو السنغالية

موسم المانجو
موسم المانجو

للعام الثالث على التوالي، يشهد موسم المانجو السنغالي اضطرابات كبيرة.

ويقول عبدولاي غاي، مزارع المانجو ورئيس جمعية مزارعي وفنيي الحصاد للمانجو في نيايس: "ما زلنا نواجه حملات سيئة، ولكن قضايا هذا الموسم خاصة".


ويوضح المزارع: "بدأ الموسم مبكراً بحوالي 15 إلى 20 يوماً. وبينما سار الحصاد الأول بشكل جيد، جاء الثاني مبكراً جداً وتزامن مع موسم الأمطار. يصبح ذباب الفاكهة نشطاً للغاية خلال موسم الأمطار، ولم يعد من الممكن تخزين الفاكهة المصدرة إلى أوروبا ولذلك أعلنت السلطات السنغالية وقف الصادرات إلى أوروبا ووقف إصدار شهادات الصحة النباتية اعتبارًا من 2 أغسطس".


ويضيف غاي أن العامل المناخي كان له تأثير آخر على موسم المانجو في السنغال: "كانت لدينا رياح حارة أثناء الإزهار، مما تسبب في الكثير من حالات الإجهاض. ومرة أخرى، كان الحصاد الثاني لهذا الموسم هو الأكثر تأثرا. وفي أجزاء كثيرة ولذلك لم يكن هناك سوى محصول واحد في البلاد."


ويشير وقف الصادرات إلى أوروبا إلى نهاية مفاجئة للموسم، على الرغم من أن الكميات الصغيرة لا تزال تجد وجهات. يقول غاي: "لا يزال هناك الكثير من المانجو المتاحة. ويتمكن بعض المصدرين من توريد كميات صغيرة إلى المغرب ودول مجاورة أخرى".


ويخلص المزارع إلى أن "الأسعار في انخفاض حر. حاليًا، يتم بيع كيلوجرام واحد بسعر 200 فرنك أفريقي (0.30 يورو) للكيلوجرام الواحد مقارنة بـ 250-300 فرنك أفريقي قبل بضعة أيام".