الأرض
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:08 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين لـ مجموعة صوفولا: تذليل كل العقبات أمام المستثمرين فى الصناعات الغذائية «الزراعة:» تبدأ أولى خطوات فتح أسواق ماليزيا للمانجو المصرية الطازجة وزير التعليم العالي: مسابقة قادة الأنشطة الطلابية جزء من بناء الإنسان المصري وزير الري يعلن من ابوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولابديل له علي وجه الأرض وزير الري: ندرس سد فجوة الاحتياجات المائية اعتمادا على المياه المحلاه إتحاد الصناعات يطلق برنامج البصمة الكربونية لمصنعي الغذاء البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك اخرى في ترتيب تمويل لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت تجاريه القاهرة تدشن مؤتمر ريادة الأعمال في التحول الرقمي.. غدا محافظ الجيزة يتابع موقف تحسين الخدمات الصحية بالصف وأبوالنمرس توصيات إعداد وتجهيز التربة لزراعة بنجر السكر جهاز شئون البيئة يترأس الاجتماع الأول للجنة الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية بالمملكة العربية السعودية

توقعات بارتفاع أسعار التفاح في الموسم الجديد مع تراجع الإنتاج في أوروبا

محصول التفاح
محصول التفاح

من المتوقع أن تظل أسعار التفاح لموسم 2024/25 مرتفعة، مع وجود مصدري الفواكه عالية الجودة وتركيز التفاح مرة أخرى في وضع مناسب.


ويعتمد هذا التقدير على بيانات من الرابطة العالمية للتفاح والكمثرى (WAPA) المقدمة في مؤتمر Prognosfruit 2024.


بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يظل قطاع التفاح الصناعي مواتيًا للغاية لموردي المنتجات الخام.


من المتوقع أن ينخفض محصول التفاح في الدول العشرين الرئيسية في الاتحاد الأوروبي في عام 2024 بنسبة 11٪ مقارنة بمستويات الإنتاج المنخفضة بالفعل في العام السابق (10.2 مليون طن مقابل 11.5 مليون طن)، وهذا الرقم أيضًا أقل بنسبة 14% من متوسط السنوات الثلاث الماضية.


ومن المتوقع أن تشهد معظم الدول المنتجة انخفاضًا في العائد، بما في ذلك فرنسا (-3%)، وإيطاليا (-1%)، وهولندا (-1%). ومن المتوقع أن تكون الخسائر الأكثر أهمية في بلجيكا (-34%)، ورومانيا (-15%)، والأهم بالنسبة لمنطقة إيستفروت، بولندا (-20%).


بالنسبة لمزارعي التفاح في مولدوفا وأوكرانيا، يعني هذا منافسة أقل بكثير من التفاح البولندي في أوروبا والشرق الأوسط، بالإضافة إلى بعض الفرص الإضافية في السوق الرومانية.

ومع ذلك، لن يتمكن سوى المنتجين القادرين على توريد تفاح عالي الجودة للتصدير من الاستفادة من هذه الفرص، الأمر الذي قد يشكل تحديًا في كلا البلدين.


وفي مولدوفا، تشير تقارير WAPA إلى أن الإنتاج في عام 2024 سينخفض بنسبة 14% ليصل إلى 450 ألف طن فقط.

وفي أوكرانيا، يقدر المحللون أن محصول التفاح سيكون أيضًا أقل من العام الماضي بسبب الظروف الجوية غير المواتية في ربيع وصيف هذا العام.


ومن المتوقع أيضًا أن تشهد صربيا انخفاضًا بنسبة 19% في إنتاج التفاح مقارنة بالعام السابق.


ومن الممكن أن يخلق هذا الانخفاض العام وضعًا مناسبًا للمنتجين الذين يستهدفون الصادرات، حيث من المتوقع أن تقل المنافسة في قطاع التفاح الأوروبي في الشرق الأوسط.


من ناحية أخرى، من غير المتوقع حدوث نقص حاد في التفاح في الشرق الأوسط، حيث من المتوقع أن يرتفع إنتاج التفاح في تركيا للعام السابع على التوالي. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن ينتعش محصول التفاح في الهند، التي أصبحت مستوردًا رئيسيًا لهذه الفاكهة في الموسم الماضي، بما في ذلك من دول الاتحاد الأوروبي، إلى حد ما.


يُظهر سوق التفاح الصناعي ومركزات التفاح أيضًا آفاقًا واعدة. من المتوقع أن يرتفع إنتاج التفاح في الصين بشكل طفيف فقط (+2%)، بينما في الولايات المتحدة الأمريكية، من المتوقع أن ينخفض إلى أدنى مستوى له منذ عام 2018. وبالتالي، من المرجح أن يظل المعروض من تركيز التفاح في السوق العالمية غير كاف، وبالتالي دعم أسعار التفاح الصناعي.


علاوة على ذلك، من المتوقع أيضًا أن ينخفض إنتاج التفاح في النمسا والمجر بشكل كبير، ويعد هذان البلدان من بين الموردين الرئيسيين للتفاح للمعالجة في الاتحاد الأوروبي.