الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 04:16 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيف نوقف التلوين المبكر لزيتون الأربكوين؟

زيتون الأربكوين
زيتون الأربكوين

مزارع يسأل:

كيف نوقف التلوين المبكر لزيتون الأربكوين، خاصة أن درجات الحرارة عالية، وعقد الزيت منخفض حاليا، والمعاصر لم تعمل بعد؟

جواب "الأرض":

يجب أن يعلم المزارع والمهندس الزراعي أن التلوين في ثمار الفاكهة أو الخضر، ما هو إلا مؤشر على نهاية عمر الثمرة، دون أن يكون دليلا دامغا على تمام النضج المثالي.
- والتلوين المبكر لثمار زيتون الأربكوين حاليا، وهو صنف زيت، لم يكن يحدث حاليا إلا في وجود سببين معا، وهما الحمل الخفيف، وارتفاع درجات الحرارة.
- والتلوين هنا يعني إفراز صبغة الأنثوثيانين، التي يكون سببا فيها هرمون الإيثيلين (هرمون النضج أو الشيخوخة)، وهذا الهرمون لا يمكن إفرازه إلا بعد إفراز النبات هرمون الأبسيسيك أسيد (هرمون التساقط).
- وفي حالة النضج الطبيعي، تتحلل طبقة بكتات الكالسيوم في منطقة اتصال الثمرة بالعنق الثمري، وذلك بفعل إنزيم البكتنيز الذي يُفرَز تلقائيا بانحسار أو خلل توازن الأكسين ما قبل عقدة الاتصال والفرخ الطراح حامل الثمار.
- ومن المعلوم أن التلوين المبكر في الثمار قبل أوانها، يعطي ثمرة قليلة الفائدة، ففي الفاكهة يقل محتواها من السكر، وفي الزيتون يقل تكوين الزيت، حيث أن توقف البناء الضوئي يقلل تخزين الكربوهيدرات (السكريات العديدة)، التي يتحول منها جزء كبير إلى دهون.
- وللعمل على وقف التلوين المبكر في الثمار، يجب وقف إفراز الأبسيسيك، ثم الإيثيلين، وذلك برش مركب يحتوي على عنصر الكوبلت، والزنك، ثم معاملة النباتات برشة سيتوكينين 4 أوكسين 2، وذلك لتحفيز النظام الهرموني الشبابي، وتأخير إفراز هرمونات الشيخوخة والتساقط، مع منع تخليق البكتنيز.
- يلزم بعد هذه المعاملة الإجرائية، التدخل بمركبات رفع الإجهاد الحراري، إما بسليكات البوتاسيوم منفردة، أو مركب يحتوي على: الطحالب، البرولين، السالسيلك أسيد، والبورون.