الأرض
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:19 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين لـ مجموعة صوفولا: تذليل كل العقبات أمام المستثمرين فى الصناعات الغذائية «الزراعة:» تبدأ أولى خطوات فتح أسواق ماليزيا للمانجو المصرية الطازجة وزير التعليم العالي: مسابقة قادة الأنشطة الطلابية جزء من بناء الإنسان المصري وزير الري يعلن من ابوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولابديل له علي وجه الأرض وزير الري: ندرس سد فجوة الاحتياجات المائية اعتمادا على المياه المحلاه إتحاد الصناعات يطلق برنامج البصمة الكربونية لمصنعي الغذاء البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك اخرى في ترتيب تمويل لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت تجاريه القاهرة تدشن مؤتمر ريادة الأعمال في التحول الرقمي.. غدا محافظ الجيزة يتابع موقف تحسين الخدمات الصحية بالصف وأبوالنمرس توصيات إعداد وتجهيز التربة لزراعة بنجر السكر جهاز شئون البيئة يترأس الاجتماع الأول للجنة الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية بالمملكة العربية السعودية

ارتفاع إنتاج الفاكهة البلغارية وسط زيادة في الواردات والصادرات

في السنوات الأخيرة، ارتفع إنتاج الفاكهة في بلغاريا، وفقا لتقرير وزارة الزراعة.

ومع ذلك، تأتي هذه الزيادة في الإنتاج مع زيادة ملحوظة في واردات الفاكهة. ارتفعت واردات الكرز بنسبة 1300% تقريبًا، وزادت واردات الخوخ بنحو 190%، وزادت واردات البطيخ بنسبة 120% خلال الفترة المشمولة بالتقرير. كما أن حجم الواردات من العنب والمشمش والتفاح آخذ في الارتفاع.
وبحسب تقارير أوربية، يعزو المنتجون هذا الارتفاع إلى الحصاد المبكر في دول الجنوب المجاورة وانخفاض أسعار الفواكه المستوردة.
وبينما ارتفعت واردات بلغاريا من الفاكهة، شهدت صادرات البلاد من الفاكهة أيضًا نموًا كبيرًا. على سبيل المثال، ارتفعت صادرات الكرز من 3 أطنان فقط في عام 2023 إلى ما يقرب من 400 طن بين يناير ومايو 2024. وتضاعفت صادرات التفاح أكثر من ثلاثة أضعاف، ونمت صادرات البطيخ بنحو 160%. ومع ذلك، انخفضت صادرات الفراولة بنحو 35٪ بسبب ظروف النمو غير المواتية.
وبشكل عام، زادت صادرات الفاكهة البلغارية بأكثر من 5%، لتصل إلى 29432 طنًا.
وبالانتقال إلى السوق المحلية، أصبحت الخضروات والفواكه الموسمية عمومًا في متناول الجميع. وانخفضت أسعار الخيار والجزر والبصل الناضج والفلفل الأخضر. وفي المقابل، ارتفعت أسعار الكرنب، وكذلك الطماطم المنتجة في الحقول المكشوفة وطماطم الصوب الزراعية. كما شهدت أسعار البطاطس ارتفاعًا طفيفًا.
ومن بين الفواكه، انخفض سعر الخوخ والمشمش والبطيخ بشكل طفيف. وفي الوقت نفسه، ارتفعت أسعار الليمون والموز.