الأرض
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:14 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين لـ مجموعة صوفولا: تذليل كل العقبات أمام المستثمرين فى الصناعات الغذائية «الزراعة:» تبدأ أولى خطوات فتح أسواق ماليزيا للمانجو المصرية الطازجة وزير التعليم العالي: مسابقة قادة الأنشطة الطلابية جزء من بناء الإنسان المصري وزير الري يعلن من ابوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولابديل له علي وجه الأرض وزير الري: ندرس سد فجوة الاحتياجات المائية اعتمادا على المياه المحلاه إتحاد الصناعات يطلق برنامج البصمة الكربونية لمصنعي الغذاء البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك اخرى في ترتيب تمويل لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت تجاريه القاهرة تدشن مؤتمر ريادة الأعمال في التحول الرقمي.. غدا محافظ الجيزة يتابع موقف تحسين الخدمات الصحية بالصف وأبوالنمرس توصيات إعداد وتجهيز التربة لزراعة بنجر السكر جهاز شئون البيئة يترأس الاجتماع الأول للجنة الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية بالمملكة العربية السعودية

مصر والمغرب من بين الدول الرائدة عالميًا في تصدير المنتجات

في كل عام، تزيد مصر والمغرب صادراتهما من المنتجات بنحو 0.6 مليار دولار أو 12% و8% على التوالي، مما يضعهما بين الدول الأفضل أداءً حسب هذه المؤشرات على مستوى العالم.

وفي الواقع، من حيث النمو النسبي لصادرات الفاكهة والخضروات، تعد مصر رائدة عالميًا تليها بيرو، التي تتخلف عن مصر بنقطتين مئويتين. المغرب، بمعدل نمو سنوي يبلغ 8%، يحتل المركز الرابع خلف كندا، وكان من الممكن أن ينمو بشكل أسرع لولا المشاكل الحادة الناجمة عن نقص المياه بسبب التغير المناخي السريع في المواسم الأخيرة.
على الرغم من أن مصر والمغرب تقعان في شمال إفريقيا، إلا أنهما مختلفان بشكل لافت للنظر في التركيز على المنتج، ونهج التسويق، والخدمات اللوجستية وعوامل أخرى، ولا يمكن حتى اعتبارهما متنافستين. لذلك، يمكنهم تقديم بعض فرص المطابقة الفريدة.
ومن المثير للاهتمام أن معظم نمو الواردات في قطاع المنتجات الطازجة في السنوات الخمس الأخيرة قد لوحظ في المنطقة الآسيوية حيث تفتح التركيبة السكانية والاقتصاد فرصًا جديدة للمصدرين.
ولهذا السبب، قرر منظمو مؤتمر آسيا فروت 2024 المنعقد في إطار آسيا فروت لوجستيكا في هونغ كونغ تنظيم جلسة منفصلة حول موضوع "فرص التوريد الجديدة: مصر والمغرب".
ويقول أندريه يارماك، الخبير الاقتصادي لدى منظمة الأغذية والزراعة والمسؤول عن جهود تنويع صادرات المنتجات الطازجة المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية:"مصر هي بالفعل أكبر مصدر للتمور، وثاني أكبر مصدر للبرتقال ومصدر بارز للعديد من المنتجات الأخرى إلى منطقة الآسيان. ويقوم المغرب بالفعل بتوريد كميات كبيرة من التوت الطازج هناك، وكلا البلدين على استعداد لزيادة حجم صادراتهما وتوسيع التشكيلة. خلال الجلسة في مؤتمر الفواكه الآسيوي، سيعرض زملائي من مصر والمغرب فرص التوريد القادمة من هذه البلدان والتي كثيرًا ما يفقدها العديد من المشترين في آسيا. سأعرض أيضًا بعض الاكتشافات المثيرة للاهتمام التي يمكن أن تساعد المشترين والموردين على التوفيق بين مصالحهم بدقة أفضل والمساعدة في المفاوضات".
"ونحن نعتقد أن هذه البلدان يمكنها بالفعل تقديم شيء مختلف وفريد من نوعه، وهذا ما وعد المتحدثون في الجلسة بإيصاله. من فضلكم، لا تفوتوا هذه الجلسة التي ستعقد يوم 6 سبتمبر 2014 وستبدأ عند الظهر".

موضوعات متعلقة