الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 04:03 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الصين تجري تحقيقا لمكافحة الإغراق ضد بذور اللفت الكندية

بدأت الصين تحقيقا لمكافحة الإغراق ضد بذور اللفت الكندية وسط نية أوتاوا فرض رسوم على واردات السيارات الكهربائية الصينية والصلب والألومنيوم. أعلن ذلك المركز الصحفي لوزارة التجارة الصينية.

وقالت الوزارة إنه في عام 2023، بلغت قيمة صادرات بذور اللفت من كندا إلى الصين 3.47 مليار دولار، وزاد حجم الإمدادات بنسبة 170% على أساس سنوي، لكن أسعار بذور اللفت تستمر في الانخفاض، مما يؤدي إلى شبهات الإغراق. وستبدأ البلاد تحقيقا لمكافحة الإغراق على واردات بذور اللفت من كندا وفقا لقواعد منظمة التجارة العالمية والقوانين المحلية ذات الصلة، وفقا لبيان الوزارة.

وعلقت الوزارة على خطط أوتاوا لفرض رسوم جمركية على المنتجات الصينية: "اتخذت كندا إجراءات تقييدية تمييزية من جانب واحد ضد البضائع المستوردة من الصين". وتعارض بكين ذلك بشدة وتخطط لاستخدام آلية تسوية المنازعات التابعة لمنظمة التجارة العالمية. وفي وقت سابق، قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إن سلطات البلاد ستفرض قريبا رسوما جمركية بنسبة 100% على واردات السيارات الكهربائية و25% على واردات الصلب والألومنيوم من الصين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان إن خطوة أوتاوا قد تفسد العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين. ووصف تصرفات الكنديين بأنها "نهج حمائي نموذجي".

ووفقا للجمارك الصينية، صدرت كندا 2.65 مليون طن من بذور اللفت إلى الصين في الفترة من يناير إلى يوليو من هذا العام مقابل 1.44 مليار دولار. كندا هي المورد الرئيسي لبذور اللفت للصين.

في الموسم الحالي 2024/25، تتوقع هيئة الإحصاء الكندية (StatCan) زيادة في إنتاج الكانولا في البلاد بنسبة 1.6٪ إلى 19.5 مليون طن، مقارنة بـ 19.2 مليون طن في عام 2023 (تقدر وزارة الزراعة الأمريكية 20 مليون طن)، بسبب زيادة المحصول بنسبة 1.8% ليصل إلى 39.4 بوشل/فدان.