الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 04:18 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

إعصار بيريل يخلف خسائر قدرها 2.1 مليار دولار بقطاع الموز الجامايكي

الموز الجامايكي
الموز الجامايكي

يواجه قطاع الموز وموز الجنة في جامايكا نقصاً في الإنتاج في أعقاب إعصار بيريل، الذي أحدث فوضى في أوائل يوليو، مع أضرار تقدر بنحو 74 في المائة، وفقاً لتقييم مجلس الموز.
وسلطت جانيت كوني، المدير العام لشركة Banana Board، الضوء على خطورة الوضع، مشيرة إلى أن الأضرار التي تتجاوز 50 في المائة تعتبر كارثية. تشمل الأضرار، التي تقدر قيمتها بـ 2.1 مليار دولار، جميع جهود الإنعاش اللازمة لاستئناف الإنتاج، مما يتوقع توقفًا لمدة تسعة أشهر قبل ظهور العناقيد القابلة للحصاد مرة أخرى.

وشددت كوني على الدور الحاسم الذي ستلعبه إجراءات المزارعين في الأشهر المقبلة للتخفيف من النقص وتسريع التعافي. ومن المتوقع أن يستمر المخزون الحالي، المستمد من محاصيل ما قبل الإعصار، لمدة شهر تقريبا فقط، مما يشير إلى وجود فجوة كبيرة في العرض حتى التعافي.

وحثت كوني المزارعين على التركيز على الحفاظ على "المتابعين" أو الجيل القادم من النباتات، لتسريع عملية استعادة الإنتاجية. بالإضافة إلى ذلك، شددت على أهمية صيانة الصرف الصحي بشكل مناسب لمنع التعفن البكتيري في نباتات الموز وموز الجنة، الأمر الذي قد يزيد من تعريض جهود التعافي للخطر إذا لم يتم إدارتها على الفور بعد الإعصار.

ومع استمرار موسم الأعاصير، تؤكد نصيحة كوني على الحاجة إلى إدارة مزارع مجتهدة لحماية وتنشيط سلسلة توريد الموز وموز الجنة في جامايكا.