الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 06:59 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

جامعة الزقازيق تشارك الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمشروع ”التميز للزراعة والمياه”

شاركت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية كليات الزراعة بجامعة الزقازيق في مشروع مركز التميز للزراعة والمياة الممول من الوكالة (USAID)؛ لمعالجة تحديات الزراعة، والمياة في مصر، والذي تنفذه الجامعة الأمريكية بالقاهرة، بمشاركة عددٍ من الجامعات المصرية، والأمريكية، تحت رعاية الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

التقى الدكتورعصام شعبان مدير مشروع التميز للزراعة، والمياة بالجامعة الأمريكية،والوفد المرافق له ؛ عدد من القيادات الجامعية لتعريف المهتمين بأهمية المشروع، وكذلك الخدمات المقدمة، واستعراض أهم المحاور، والأهداف التي يتبناها المشروع.

ضم وفد الزيارة كلًا من: د.عصام شعبان مدير المشروع، الأستاذ محمد صلاح الدين مساعد تنفيذي لمدير المشروع ، د.كريم مرسي مدير إدارة المشاريع لمراكز التميز للزراعة والمياه بالجامعة الأمريكية ، والأستاذة نهى العماوي مديرة الشراكات ، والمهندسة مي وجيه الصادق المدير الفني، والأستاذة ريهام بركات مديرة المتابعة والتقييم.

جاء ذلك بحضور الدكتور خالد وهدان القائم بأعمال عميد كلية الزراعة ، و الدكتور أحمد رميح وكيل كلية التكنولوجيا والتنمية، والدكتورة هبة الله محمد علي وكيل كلية الهندسة ، والدكتور أحمد عسكورة مدير مركز إدارة المشروعات والابتكار وريادة الأعمال ، ود. عبد العظيم نجم الأستاذ بكلية الهندسة، ود. خالد سعيد الأستاذ بكلية العلوم .

أشار الدكتور إيهاب الببلاوي إلى أن هذا التعاون بين الجامعات يعزز الاستدامة من خلال مشروعات بحثية أو بنية تحتية، بما يُمثله من فرصة ذهبية؛ لتعزيز قدرات الجامعة الأكاديمية والبحثية في مجالات حيوية تمس التنمية الزراعية والموارد المائية.

من جانبه استعرض الدكتور عصام شعبان أهمية المشروع، والأهداف التي يتبناها، والخدمات المقدمة، وأبرز محاور المشروع التي تشمل الحوكمة، والاستدامة، والبحث العلمي، ورفع كفاءة وقدرات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

كما أكد الدكتور أحمد عسكورة أهمية القيمة العلمية والبحثية للمشروع، الذي يعزز بدوره إجراء الأبحاث البينية والتطبيقية، ويكامل الجهود البحثية لمواجهة تحديات التنمية ودعم الاقتصاد المصري في مجالات الزراعة والمياة، بما يعزز القدرات العلمية للطلاب، وأعضاء هيئة التدريس، والأساتذة المختصين في هذه المجالات، من خلال الدورات التدريبية، والتبادل الطلابي، والتبادل بين أعضاء هيئة التدريس.

يُذكر أن مشروع التميز للزراعة والمياة يتم إدارته من قبل الجامعة الأمريكية بالقاهرة بمشاركة تسع جامعات مصرية حكومية، أبرزها جامعتي الإسكندرية والقاهرة (شريكين رئيسيين)، بالإضافة إلى جامعات عين شمس، بني سويف، أسيوط، أسوان، بنها، الزقازيق، وجامعة قناة السويس، فضلًا عن التعاون مع ست جامعات أمريكية مرموقة.

موضوعات متعلقة