الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 04:10 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على موقف السيسي من العلاقات مع تركيا وأزمة سد النهضة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن العلاقات بين الشعبين المصري والتركي لا يوجد فيها أي أسباب للعداء، وإن الإدارة المصرية تعطي للمسئولين الأتراك الوقت كي يعيدوا النظر في موقفهم من مصر، وجاء ذلك  خلال الحوار الذي أجراه الرئيس السيسي مع رؤساء تحرير الصحف القومية، اليوم الأحد 21 أغسطس.  

ورداً على سؤال حول التصريحات المتضاربة التي تصدر من مسئولين أتراك عن العلاقات مع مصر، ولماذا لا نرد بالقدر الكافى على من يمس مصر وقيادتها، أجاب السيسي "نعطيهم الوقت لإعادة النظر في موقفهم من مصر وتصويب تصريحاتهم".  

وأضاف الرئيس "أنه عندما نرد فإننا نرد بموضوعية إذا كان الأمر يحتاج إلى رد، وليس كل ما يقال يستحق الرد، وفى العلاقات بين الدول ينبغى أن يكون هناك مستوى لائق للتصريحات والتعامل، وأحرص على أن نعكس حضارة وثقافة وقيم وأصالة مصر، والمصريون أصبحوا يتفهمون ذلك"، مؤكدا أن العلاقات بين الشعبين لا يوجد بها أى أسباب للعداء.  

وقال :"نحن فى مصر ليست عندنا نزعات مذهبية أو طائفية.. ونتعامل فقط بالشكل الذى يليق بمصر".   وحول سد النهضة وكيف تسير المباحثات فى اتجاه توقيع اتفاق الدراسات الفنية والبيئية الخاصة بسد النهضة، والتعاون الثلاثى بين مصر والسودان وإثيوبيا، أكد الرئيس أن المباحثات تسير بشكل مطمئن للجميع ويبعث على الرضا.

  وقال :"لابد أن تكون ردود أفعالنا هادئة وواثقة ومطمئنة بأن مياه النيل ستظل تتدفق إلى مصر.. وهم يعون هذا".   وأضاف السيسي، أن الرئيس السودانى عمر البشير سيزور القاهرة في شهر أكتوبر المقبل، لبحث تطوير التعاون في إطار اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.