الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 11:39 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أنسب طريقة لزراعة اليقطين

تستخدم ثمار اليقطين كخضار في مناطق كثيرة من العالم، حيث تؤكل مطبوخة مثل الكوسة، وتحتوي الثمار على العديد من الفتيامينات والألياف، وتفيد فى علاج الإمساك والانتفاخ وعسر الهضم، وحالات قرحة المعدة وتنظيم ضغط الدم وتحسين وظائف الكلى والكبد والعديد من الفوائد الطبية والغذائية الأخرى.

ويوضح المهندس علي قياسه، رئيس المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس في الدقهلية، لقراء "الأرض" الطريقة الصحيحة لزراعة اليقطين، وهي كالتالي:

1-   ميعاد الزراعة: لإنتاج الثمار الخضراء تمتد زراعته من مارس حتى سبتمبر، ويمكن التبكير بزراعته فى يناير وفبراير، ولإنتاج البذور أنسب ميعاد للزراعة هو خلال شهر إبريل فى الوجه البحرى.

2-   كمية التقاوي: يلزم لزراعة الفدان من 1.25 إلى 2كجم من البذور على حسب درجات الحرارة حيث تزداد الكمية بإنخفاض درجة الحرارة.

3-   إعداد الزراعة للأرض:

-       الحرث جيد 2-3 مرات، والتزحيف عقب كل حرثة.

-       يضاف سماد بلدى متحلل 20م للفدان قبل الحرثة الأخيرة، ويمكن إضافة نصف السماد الفوسفاتى مع ثلث الأزوتى و100كجم كبريت مع السماد البلدى، ثم تخطط الأرض إلى مصاطب بعرض من 2,5 إلى 3متر.

4-   طريقة الزراعة:

-   يمكن زراعة البذور مباشرة عفير، بذور جافة فى أرض جافة، أو حراتى (زراعة بذور مستنبتة فى أرض مستحرثة وخاصة فى إنخفاض درجات الحرارة).

-    تتم الزراعة فى جور على مسافات من 75 سم إلى 100سم وعند الخف تخف على نبات واحد.

-    يتم الترقيع ببذور مستنبتة وذلك قبل أول رية للزراعة، ويتم الخف على مرحلتين، الأولى بعد أسبوعين من الزراعة، والثانية بعد 3 أسابيع من الزراعة.

-   يتم العزيق من 2-3مرات خلال المرحلة المبكرة من حياة النبات، وذلك للتخلص من الحشائش وتعميق مجرى المياه.

5-   الري: يفضل الري في الصباح الباكر أو المساء مع التعطيش بعد ظهور الورقة الحقيقية الثانية لتعميق الجذور، ويتم الرى على الحامى بحيث تصل المياه للنباتات بالنشع، مع مراعاة تنظيم الري أثناء الإزهار والعقد ونمو الثمار بالرى الخفيف المتكرر.

6-   التسميد: يستجيب اليقطين للتسميد حيث يضاف 300كجم سلفات نشادر و150كجم سوبر فوسفات الكالسيوم و100كجم سلفات البوتاسيوم على ثلاث دفعات، الأولى تضاف عند إعداد الأرض للزراعة (نصف كمية سوبر فوسفات الكالسيوم + ثلث كمية سلفات النشادر)، والثانية تضاف بعد الخف (نصف كمية سوبر فوسفات الكالسيوم +ثلث كمية سلفات النشادر +نصف كمية سلفات البوتاسيوم)، والثالثة تضاف عند العقد ( ثلث كمية سلفات النشادر + نصف كمية سلفات البوتاسيوم).

7-   يوصي بإستخدام خلايا نحل لزيادة العقد والإثمار وتحسين جودة الثمار والبذور بمعدل 1-2خلية للفدان.

8-   النضج والحصاد: يبدأ حصاد ثمار اليقطين بعد 60 يوم من الزراعة، وفي حالة إنتاج البذور تحصد الثمار وهى كاملة النضج عندما تتصلب القشرة الخارجية وتتلون باللون الأصفر، ويبلغ متوسط محصول الثمار الخضراء حوالى 8,5 إلى 9,5 طن للفدان، ويبلغ متوسط محصول الفدان نحو 750 كجم من البذور.

9-   أهم الآفات الحشرية والمرضية: قد يصاب اليقطين بالبياض الدقيقى والبياض الزغبى والانثراكنوز، كذلك قد يصاب بالمن والعنكبوت الأحمر والحفار والدودة القارضة.