الجمعة 3 مايو 2024 مـ 07:12 صـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”مكافحة الآفات”: لا يوجد مرض ليس له حل.. ورش الفنيك والسولار يقضي على الخلايا الحية في النبات

قال المهندس محمد جريش مدير عام مكافحة الآفات لمنطقة القناة وسيناء، انه لا يوجد مرض أو آفة أو مشكلة ليس لها حل، لافتًا إلى أن مرض العفن الهبابي الذي يصيب المانجو، وآفة سوسة النخيل، آفات عادية، لكن وسائل الإعلام بالغت وجعلت السوسة ايدز النخيل، والعفن الهبابي مرض مدمر للمانجو.

وأضاف أن هناك أخطاء يقع فيها المزارع عندما يقوم برش الفنيك والسولار لانه بذلك لا يقضي على الآفة، وانما يقضي على النسيج والخلايا الحية في النبات، وبالتالي لا يحصل على محصول صحيح، حيث يكون النبات حي لكن الخلايا الموجودة في الورقة تم القضاء عليها.

وأشار "جريش" الى انه تم علاج اكثر من 80% من اشجار المانجو المصابة بمرض العفن الهبابي لتنفيذ المزارعين لتعليمات جهاز المكافحة بالتقليم والتطويش وفتح قلب الشجرة وازالة الحشائش وخفض الرطوبة حول الاشجار وغسيل الاشجار بالصابون الزراعي والرش بالزيت المعدني الموصي به والذي وفرته وزارة الزراعة بالسعر المدعم والمضمون.

ولفت "جريش" إلى انه تم توفير المفترس الاكاروسي للعنكبوت الاحمر المقاوم في الفراولة والفاصوليا وجميع انواع الخضر والمحاصيل البستانية له والذي تنتجه ادارة المكافحة المتكاملة بأبو صوير، مشددًا على ضرورة استخدامه مبكرا عند اكتشاف الاصابة بالعنكبوت الاحمر لانتاج غذا صحي امن خالي من المبيدات.