الجمعة 24 مايو 2024 مـ 04:04 صـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

إرشادات عامة لمزارعي اللب السوبر

- يجب التسميد خلال الشهر الأول بسماد متوازن NPK 20-20-20

لمدة شهر.

- اعتبارا من الأسبوع الخامس يجب الرش بمحلول سترات البوتاسيوم والأحماض الأمينية، ومنظم نمو (أوكسينات)، لتأخير الشيخوخة التي ستتقدم بفعل الحرارة الشديدة.

- الأسبوع السادس يجب الرش بمحلول سليكات بوتاسيوم (مسحوق ناعم) + فولفيك أسيد (ضد الإجهاد الحراري)، لمواصلة دفع النمو الخضري للأمام.

- ابتداء من الأسبوع السابع يجب التسميد الورقي بسماد PK فقط (فوسفور وبوتاسيوم) رش 3 مرات بفاصل أسبوع، مع رشة عناصر صغرى (زنك + حديد + منجنيز) في الأسبوع الثامن، مع زيادة معدل الزنك.

- في نهاية الشهر الثاني، سيكون التزهير قد وصل لنسبة 70%، ولذا يجب الحفاظ على المحصول من البياض الدقيقي، والعنكبوت، برش المبيدات المعروفة (توباس، أو دبرو للدقيقي، ودامبر + كونجيست للعنكبوت) خلال الأسابيع الثامن والتاسع والعاشر.

- يجب معاودة الرش بسليكات البوتاسيوم في الأسبوع العاشر، للحفاظ على النبات والزهر من الإجهاد الحراري.

- لعدم ري اللب في الشهرين الثاني والثالث حتى نهاية المحصول، يجب استخدام سماد عالي البوتاسيوم (NPK) 5-0-46 رشا، بمعدل جرام/ لتر ماء، مع الفولفيك أسيد بمعدل 2.5 جرام/ لتر ماء، وتكرر 3 مرات في الأسبابيع (11 و12 و13) من عمر النبات، مع الوضع في الاعتبار عدم معاملة النباتات بالآزوت بكميات كبيرة خلال الشهر الأخير، حتى لا يزيد اللحم والألياف على حساب البذور (المحصول).

- بعد التأكد من إتمام العقد ونضج الثمار بنسبة 70%، يمكن تصفية المجموع الخضري بواسطة سترات البوتاسيوم بتركيز عال 3 سم مكعب/ لتر ماء، مع البورون.

موضوعات متعلقة